الطفيلة: توقف خدمات علاج الأسنان بمركز صحي البيضاء لتعطل جهاز التعقيم

تم نشره في الاثنين 9 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً

فيصل القطامين

الطفيلة – تعالت شكوى سكان في بلدة عين البيضاء بالطفيلة، إثر استمرار تعطل جهاز التعقيم في عيادة الأسنان بالمركز الصحي منذ أكثر من أسبوعين، بانتظار صيانته أو استبداله، ما أوقف خدمة معالجة الأسنان وشكل معاناة للمرضى.
 وأشار مراجعون للعيادة إلى أن تعطل الجهاز اوقف خدمات معالجة الأسنان لأن الأدوات الطبية المستخدمة تحتاج إلى تعقيم مستمر نهاية كل يوم، ما يدفع العديد منهم إلى البحث عن مراكز أخرى تحملهم عناء الانتقال وكلفة مالية إضافية في ظل عدم قدرتهم على المعالجة في عيادات الأسنان الخاصة.
ولفتوا إلى أن مديرية الصحة تنقل الأجهزة الطبية التي تستخدم في العلاج إلى أحد المراكز الاخرى بالمحافظة بغية تعقيمها، ومن ثم تعاد مرة أخرى إلى عيادة الأسنان في مركز عين البيضاء، وهو ما يحتاج الى وقت طويل يزيد على ساعات الدوام الرسمي للمركز.
 وأشار موظفون إلى أن عملية المعالجة السنية تقتصر حاليا على الكشف وتقديم الأدوية دون المعالجة لحين وصول جهاز التعقيم الذي تكرر تعطله، فيما يتم تعقيم الآلات بنقلها الى مراكز اخرى، وتعاد للمركز لتستخدم لمرة واحدة وليتكرر المشهد تحت وطأة معاناة المراجعين من مرضى الأسنان.
 وأشار أنور هلال الى عدم تمكنه من تلقي العلاج في عيادة الاسنان رغم مراجعته عدة مرات، بحجة ان جهاز التعقيم معطل. 
وأكد هلال أنه والعديد من المرضى اضطروا إلى العودة لمنازلهم دون تمكنهم من تلقي العلاج، داعيا إلى استبدال جهاز التعقيم بآخر جديد وإنهاء معاناة المراجعين.
كما أكدت سمية محمود التي جاءت لمعالجة أسنانها أنها عادت دون تمكنها من تلقي العلاج بسبب تعطل جهاز التعقيم في العيادة.
 وتواجه عيادة الطوارئ في المركز من نفس المشكلة حيث يشير قائمون على العيادة أنه لا يوجد لديهم جهاز تعقيم أصلا بعد عملية صيانة المبنى منذ أكثر من ستة أشهر، حيث من الضرورة بمكان توفير هذا الجهاز لتعقيم الأجهزة الطبية التي يتم بواسطتها الكشف على المرضى واستخدامها للأغراض الطبية، كالمقصات والأدوات الطبية المختلفة التي تستخدم في معالجة الجروح والحروق وغيرها، بما يتطلب تعقيمها لكثرة استخدامها.
فيما أكد مراجعون أن عايدة الطوارئ وبقية العيادات في المركز بدون ستائر، في ظل وعود متكررة بتزويدها بها منذ أشهر.
 من جانبه، قال مدير الصحة في الطفيلة الدكتور غازي المرايات إن الجهاز القديم تجرى له الصيانة الدورية، مقرا بتكرار تعطله، مؤكدا أنه سيتم استبداله بجهاز جديد تم تزويده إلى المديرية ويتميز بأفضل المواصفات.
 ولفت إلى أنه سيتم تزويده لمركز صحي عين البيضاء خلال أيام، مؤكدا أن المديرية بصدد شراء أجهزة طبية أخرى من خلال المنحة الخليجية والمقدرة بنحو 200 ألف دينار، ستخصص للمراكز في محافظة الطفيلة بما يرفع سوية الخدمات المقدمة للمراجعين..

faisal.qatameen@alghad.jo

التعليق