كيري يحث الأوروبيين على تأجيل حظر تمويل في الأراضي المحتلة

تم نشره في الأحد 8 أيلول / سبتمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • وزير الخارجية الأميركي جون كيري-(ا ف ب)

فيلنيوس- قال مسؤول أميركي ان وزير الخارجية جون كيري حث الاتحاد الاوروبي امس على تأجيل حظر مزمع على المساعدات المالية الاوروبية للمؤسسات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
طرح كيري هذا الطلب في اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي دعا فيه ايضا الى دعم مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي استؤنفت يوم 29 تموز (يوليو) بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات.
وفرض الاتحاد الاوروبي قيودا في تموز( يوليو) مشيرا الى مشاعر الاستياء التي أصيب بها نتيجة للتوسع المستمر في المستوطنات اليهودية في الاراضي التي استولت عليها القوات الاسرائيلية في حرب العام 1967.
وقال مسؤول رفيع بالخارجية الاميركية للصحفيين ان كيري اتصل بالاوروبيين لبحث تأجيل تنفيذ تعلميات الاتحاد الاوروبي بشأن المساعدات. وقال "ثمة تأييد قوي لجهوده وانفتاح لبحث طلباته".
وتعتبر هذه التعليمات الكيانات الاسرائيلية العاملة في الاراضي المحتلة غير مؤهلة للحصول على منح أو جوائز أو قروض بدءا من العام المقبل.
ويقول زعماء المستوطنات اليهودية ان المساعدات التي يتلقونها من اوروبا ضئيلة. لكن كثيرين في اسرائيل يساورهم القلق من الآثار المحتملة التي قد تقترن بخطوات من جانب الاتحاد الاوروبي ضد الافراد أو الشركات التي يقع مقرها في اسرائيل والتي قد يكون لها علاقات تجارية في المستوطنات التي يعتبرها المجتمع الدولي غير مشروعة.
وكان موضوع السلام الاسرائيلي الفلسطيني محور السياسة الخارجية الرئيسية لكيري منذ ان تولى منصب وزير الخارجية في أول شباط(فبراير).
ومن المقرر ان يطلع كيري بعض وزراء الخارجية العرب على نتائج جهوده للسلام في باريس يوم الاحد ثم يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نفس اليوم في لندن.- (رويترز)

التعليق