الهندسة.. تخصصات مشبعة وفرص عمل محدودة

تم نشره في السبت 7 أيلول / سبتمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في السبت 7 أيلول / سبتمبر 2013. 03:53 صباحاً
  • خطة لتحويل الطلبة القطريين في مصر إلى الأردن

عمان -الغد-  تجاوز عدد أعضاء نقابة المهندسين 107773 بعد أن أدى نحو 300 مهندس ومهندسة اليمين القانونية امام نقيب المهندسين المهندس عبدالله عبيدات وأعضاء مجلس النقابة.

وقال عبيدات في حفل أداء اليمين أمس إن عدد المهندسين الجدد المنتسبين للنقابة سيصل خلال العام الحالي إلى نحو 8400 مهندس ومهندسة، مشيرا للجهود التي تبذلها النقابة للتغلب على مشكلة البطالة بين صفوف المهندسين الجدد في ظل التزايد الكبير بأعداد الخريجين.
وبين أن النقابة قامت خلال العام الماضي بتشغيل نحو 2200 مهندس ومهندسة من أصل 4 آلاف تقدموا للتدريب والتشغيل.
ولفت إلى أن معظم التخصصات الهندسية باتت مشبعة، وأن فرص العمل في القطاعين العام والخاص أصبحت محدودة، الأمر الذي يستدعي من المهندسين الجدد البحث عن مشاريع صغيرة مدرة للدخل بدلا من انتظار الوظيفة.
وأكد عبيدات أنه لم يعد أمام الخريجين الجدد سوى الإبداع في ظل الإشباع الذي يشهده سوق العمل الهندسي والذي ادى إلى محاولة استغلال بعض الشركات الهندسية للمهندسين الجدد من خلال اعلانات التوظيف الصوري والتي يقع ضحيتها المهندسون الباحثون عن العمل.
واعتبر عبيدات أن الاستجابة لإعلانات التسجيل الصوري في الشركات الهندسية ترتب مساءلة من قبل النقابة لكون التسجيل الصوري مخالفا لقوانين وأنظمة النقابة، ويؤثر سلبا على فرص المهندسين في الحصول على فرص عمل حقيقية عدا عن تأثيره السلبي على سوق العمل.
وأشار إلى أن النقابة تسعى إلى توسيع دائرة التدريب بالتعاون مع أمانة عمان ووزارة المياه والري لتدريب مئات المهندسين.
ودعا عبيدات المهندسين الجدد للاستفادة من خدمات النقابة وصناديقها وخاصة صندوق التقاعد، كما دعاهم للانخراط في لجان النقابة والعمل التطوعي فيها.

التعليق