انطلاق فعاليات مهرجان ناشرون للثقافة والأدب للعام 2013

تم نشره في الأحد 1 أيلول / سبتمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • رئيس تجمع ناشرون محمد الراميني يقدم درع التجمع لمدير المركز الثقافي ومندوب وزيرة الثقافة محمد ابو سماقة - (بترا)

عمان - انطلقت اول من امس فعاليات مهرجان ناشرون للثقافة والأدب للعام الحالي 2013 في المركز الثقافي الملكي برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ، بحضور عدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي.
ويشتمل المهرجان الذي يقام لمدة خمسة ايام على أمسيات شعرية وقصصية ونثرية ومعرض للملابس ومقتنيات تراثية بعنوان "هوية منقوشة على جسد"، ومعرض كتاب لمكتبة أزبكية عمّان، ومعرض فن تشكيلي خاص، للفنان التشكيلي محمد حسن، وحفلات توقيع كتب، وفقرة أغان وطنية تراثية، وعزف عود.
وقال مدير المركز الثقافي الأردني محمد أبوسماقة، مندوب وزيرة الثقافة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن مهرجان ناشرون لهذا العام حقق قفزة نوعية في مضامينه ونوعية الثقافة التي يقدمها عبر فعالياته المتنوعة ومن خلال التشبيك مع الهيئات الثقافية الاخرى ومع المؤسسات الرسمية المعنية بالفعل الثقافي.
واضاف: ان الهيئات الثقافية النشيطة تحقق اهدافها وتصل الى جمهورها، مبينا ان مهرجان ناشرون يعكس يعكس جدية القائمين عليه في ايجاد فعل ثقافي مميز على الساحة الاردنية، لذا يعد المهرجان من انجح النشاطات التي اقيمت في المركز الثقافي الملكي خلال العام 2013.
واشار رئيس ومؤسس تجمع ناشرون محمد طلال الراميني الى ان المهرجان يتكون من تسع امسيات على مدى خمسة ايام، بمعدل امسيتين الى ثلاث يوميا؛ أيام الخميس والجمعة والسبت في المركز الثقافي الملكي ويومي والاحد والاثنين في وادي رم والعقبة.
وبين ان فلسفة المهرجان تقوم على احياء ظاهرة قديمة وهي الترفيه الثقافي العائلي المرتبط بالأدب والقيم وليس بالمتعة فقط وحدها، واعادة الاعتبار للغة العربية من خلال اقامة الانشطة التي تظهر اهمية اللغة ومسابقات لطلبة المدارس وانتاج كتب جامعية تعليمية، بحيث يكون هناك كتاب جامعي عربي مجاني للطلبة للتخفيف من التعليم باللغات الاجنبية ما امكن.
ويضم المهرجان توقيع كتب واصدارات لمؤلفين من اعضاء التجمع، وأمسيات أدبية؛ بالشعر والنثر والقصة، وتكريم الفائزين بمبادرات التجمع كمبادرة "تكتب" لطلبة المدارس التي تقام مرتين سنويا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومبادرة "أدب" للكبار التي تقام كل شهرين، كما ان التجمع يقيم نشاطا أدبيا كل شهر بحيث يكون هناك نشاط دائم.
وللتجمع موقع الكتروني على شبكة الانترنت هو ناشرون دوت كوم هدفه رعاية وايجاد مجتمع ابداعي لرعاية الاقلام الشابة والواعدة، وصحيفة الكترونية ناشرون دوت نت المختصة بالثقافة والتي تعنى بالاخبار الثقافية والجوائز والاصدارات الجديدة.
واضاف الراميني ان توزيع الفعاليات بين العاصمة وخارجها يهدف الى جذب الانتباه الى النشاط الثقافي واخراجه من العاصمة الى خارجها لشرح اهداف ومبادئ التجمع والتواصل مع الجهات والهيئات الثقافية الاخرى ضمن اختصاص التجمع وخارجه لهدف التشبيك بين الهيئات الفاعلة مع بعضها البعض.
وقال مدير معرض ناشرون وعضو التجمع الفنان التشكيلي محمد حسن ان المعرض يضم ملابس تراثية ومطرزات ومقتنيات اثرية وكتبا من شركاء التجمع ازبكية عمان ومعرضا تشكيليا للفنانة مهان سمعان، بـ (22) لوحة تجريدية تمثل الوطن وتشير للاحداث التي تعصف بالمنطقة وبما يسمى "بالربيع العربي" ولوحات اخرى تجسد وتسجل المشاعر الانسانية.
واشار مدير مؤسسة ذاكرة وطن للتراث عيسى ابو الراغب الى ان مشاركته في مهرجان تجمع ناشرون بمعرض "هوية منقوشة على جسد" تأتي استكمالا لفكرة يؤمن بها وهي ان التاريخ هو ذاكرة وتاريخ الشعب الحقيقية، الى جانب كسر الجمود عند بعض الناس فيما يخص تاريخ فلسطين وامتداده عبر العصور، مضيفا ان المعرض يحتوي على (150) قطعة تراثية وهذا المعرض هو (23) له وللمؤسسة.
بدوره، قال حسين ياسين من مكتبة ازبكية عمان ان مبادرة تقديم الكتاب بسعر زهيد في المهرجان تهدف الى ارجاع الكتاب الى زمنه الجميل، وتشجيع الاقبال على الكتاب.
وفي نهاية الحفل قدم رئيس تجمع ناشرون محمد الراميني درع التجمع لمندوب وزيرة الثقافة، وقدم الفنان فارس نقولا وحسان حسن فقرة معزوفات واغاني وطنية نالت اعجاب الحضور. -  (رياض ابو زايدة / بترا)

التعليق