المصري: 780 ألفا عدد المقترعين الأولي في الانتخابات البلدية باستثناء العاصمة

تم نشره في الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً
  • وزير الشؤون البلدية وليد المصري وإلى يساره وزير الإعلام محمد المومني خلال مؤتمر صحفي عقده الأول بمقر وزارته أمس -(بترا)

فرح عيطات

عمان - أعلن وزير الشؤون البلدية وليد المصري أن عدد المقترعين الاجمالي الأولي في الانتخابات البلدية بلغ نحو 780 ألف ناخب وناخبة، أي ما نسبته 33.1 %.
وأشار المصري، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزيري الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني والداخلية حسين المجالي أمس، الى ان كافة الصناديق اغلقت، وانتهت فترة الاقتراع، وبدأت اللجان بالفرز، بينما هناك من يجهز محاضر الاقتراع لبدء الفرز.
وحول تصويت لاجئات سوريات، أكد المصري “أن ذلك ربما حدث في محافظة اربد”.
وعن نسب الاقتراع المتوافرة لدى الوزارة والتي تحدث عنها المصري على مستوى المحافظات فنالت اربد، باستثناء بلدية الوسطية: 29 %، المفرق: 01ر48 %، وجرش: 04ر49 %، الزرقاء: لم تصل الوزارة عقب التمديد، وفي الطفيلة: 5ر41 %، العقبة: 93 ر59 %.
من جهته، أكد المجالي، خلال المؤتمر الصحفي، حول منقبات ولاجئات سوريات حاولن الاقتراع، أن غرفة العمليات لم تتلق مثل هذه المعلومات، لكنه في حال ثبوتها، ستتخذ اجراءات قانونية وأمنية بحق مرتكبيها.
وعن تخوفات الاردنيين حول ما يذاع عن قرب ضربة عسكرية لسورية خلال 48 ساعة، أكد المجالي أن “الأردن في مأمن ودار ابو الحسين وكل من هو في بيت ابو الحسين بأمان كامل”.
وحول تحريض محطات فضائية محلية على عدم المشاركة بالانتخابات، شدد المجالي على “أنه لن يسمح أي مواطن أولا ولا وزارة الداخلية ثانيا، بحدوث مثل هذا التحريض، الذي تسقطه تلك المحطات فيه ما يحدث بدول عربية على الواقع الأردني”.
وقال إن “مسألة تقييم الانتخابات على نحو عام، من اختصاص مراكز مختصة ومستقلة في الوقت نفسه”.
وكان المجالي بين، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن مجريات
ومراحل سير الانتخابات سارت وفق الخطة المعدة لذلك.
وتابع أن الخطة الأمنية التي اعدتها وزارة الداخلية للحفاظ على سير الانتخابات قادرة على التعامل مع أي تجاوزات أو أخطاء قد تحدث هنا وهناك. وأكد المجالي أن المواطنين في مختلف مناطق المملكة مارسوا حقهم الدستوري دون عناء أو معوقات.

farah.alatiat@alghad.jo

التعليق