المفرق: ارتياح لإجراءات التصويت وشكاوى من توزيع سيئ لمراكز الاقتراع

تم نشره في الأربعاء 28 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً
  • ناخبات يتجمهرن أمام أحد مراكز الاقتراع في مدينة المفرق أمس -(الغد)

حسين الزيود وإسلام مشاقبة

المفرق – شكا ناخبون في مناطق مختلفة بمحافظة المفرق من سوء اختيار مواقع مراكز الاقتراع التي بدت متباعدة عن بعضها، ما تسبب بتشتت أفراد الأسرة الواحدة بين هذه المراكز التي اعتمدت صناديقها الحروف الأبجدية للناخبين. 
وأشار الناخب أبو محمد أنه اضطر لركوب أكثر من وسيلة نقل للتوجه وأفراد أسرته لمراكز الاقتراع المختلفة، موضحا أنه كان يتوجب توفير مراكز اقتراع متقاربة ترفع العناء عن الناخبين وتشجعهم على التوجه للإدلاء بأصواتهم.
وابدى استياءه من تجمع انصار المرشحين وغيرهم وبطريقة غير مقبولة عند مراكز الاقتراع، ما تسبب بإعاقة الناخبين عن التصويت بسهولة، متسائلا عن دور الجهات المعنية في منع هذه التجمعات.  
واشتكت إحدى رؤساء اللجان من عدم توفر وسائل الراحة في مركز الاقتراع وسوء المكاتب التي يستعملونها، فضلا عن عدم توفر مراسل في مركزهم لتقديم الطلبات التي تخدم العمل.
ولفتت إلى أن عمليات الإنارة في مركز الاقتراع سيئة للغاية، مشيرة إلى أن عملية اختيار هذا المركز كانت غير موفقة.
من ناحية أخرى لم ترد ملاحظات أو شكاوى على سير عملية الاقتراع، حيث أكد غالبية الناخبين سهولة الإجراءات المتبعة للممارسة حقهم بالتصويت وعدم وجود أية معيقات.
وبينت الناخبة الستينية أم ساري أن الجهات المنظمة لعمليات الانتخابات البلدية أوجدت بيئة انتخابية ملائمة، من حيث سهولة طريقة الإدلاء بالتصويت وبدقائق قليلة.
وأضافت أن الإجراءات الأمنية كانت ميسرة وخالية من أية عمليات تعقيد، مبينة أنها صوتت بمرافقة ابنتها باعتبارها أمية.
ولم تشهد شوارع وطرقات محافظة المفرق أية ازدحامات مرورية كالتي شهدتها الانتخابات البلدية في الأعوام الماضية.
وبدت أغلب مقرات المرشحين أمس فارغة من الناخبين باستثناء بعض الأطفال الذين تواجدوا  فيها هربا من أشعة الشمس وحرارة الأجواء.
وبلغت نسبة الاقتراع لبلدية المفرق الكبرى حتى الساعة الرابعة مساء 29 %، فيما بلغ عدد المقترعين 13 ألف ناخبا وناخبة من مجموع الناخبين، وفق رئيس لجنة الانتخاب لبلدية المفرق الكبرى المهندس تيسير الدعجة.
وأشار الدعجة إلى أن إجراءات الانتخاب سارت بسهولة ويسر دون أية تعقيدات على الناخبين، موضحا أن أجهزة الربط الإلكتروني كانت تعمل وفق الأصول ولم تتعرض لأية أعطال.
وقال رئيس لجنة الانتخاب لبلدية بلعما الجديدة الدكتور عبدالقادر بني ارشيد إن نسبة الاقتراع بلغت عند الساعة الرابعة مساء 41 %، باقتراع 5 آلاف و800 ناخب وناخبة.
وبين رئيس لجنة الانتخاب في بلدية الصفاوي عبدالله الزيادنة أن نسبة الاقتراع بلغت عند الساعة الرابعة مساء 41 % من خلال اقتراع 762 ناخبا وناخبة من أصل 1845 ناخب.
يشار إلى أن الناخبين في محافظة المفرق توجهوا أمس لانتخاب رؤساء وأعضاء 18 مجلس بلدي في المحافظة.

التعليق