دعايات انتخابية مخالفة في غالبية مناطق الكرك

تم نشره في الاثنين 26 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً
  • دعايات وصور مرشحين ملصقة بشكل مخالف للقانون على جدار في أحد شوارع الكرك -(الغد)

هشال العضايلة

الكرك - تشهد غالبية مناطق بلديات محافظة الكرك مخالفات قانونية في حملات المرشحين الدعائية، تمثلت بالاعتداء على المرافق العامة وأحيانا الخاصة، ما أثار استياء عاما لدى السكان.

وتشهد مدن وبلدات الكرك ومنذ انتهاء فترة الترشح القانونية، حملات دعائية انتخابية واسعة النطاق، استخدم خلالها مرشحون أو أنصارهم كافة الوسائل والطرق للإعلان عن ترشحهم للانتخابات مثل اليافطات والصور والملصقات.
وشكا سكان وسائقون من تعمد مرشحين ومؤيديهم الى وضع الدعايات الانتخابية قبل الإعلان رسميا عن بدء حملات الدعاية الانتخابية، في أماكن غير مسموح بها، ما شكل أذى وخطرا على حياة السكان. 
وأشار سكان الى أن بعض المرشحين بدأوا بوضع صورهم ويافطاتهم في أماكن ليست مخصصة للدعاية من قبيل وضعها على الشواخص المرورية وأعمدة الهاتف والكهرباء.
واعتبر محمد السحيمات من سكان قصبة الكرك أن بدء مرشحين حملتهم الدعائية بمخالفات قانونية، يشكل بادرة خطرة في سلوكهم القانوني، لافتا الى أن على المرشحين ومؤيديهم العمل وفقا للقانون والإجراءات الرسمية، واحترام المرافق العامة والخاصة وعدم استخدامها وسيلة لحملاتهم الدعائية.
وشدد على ضرورة أن تعاقب الجهات المعنية في الكرك كل من يتجاوز الأنظمة والتعليمات الخاصة بالدعاية الانتخابية. 
وأشار إبراهيم البطوش من المزار الجنوبي الى أن العديد من المرشحين بدأوا بالاعتداء على المواقع العامة في المدن والبلدات في اللواء وبقية مناطق المحافظة، ما يشكل تهديدا وإساءة للسكان، وخصوصا فيما يخص الإعلانات والدعايات الانتخابية على الطرق والشوارع الفرعية بحيث تغلق الطريق وتلحق أذى بمستخدميها.
وأوضح أن وضع الصور والملصقات في أماكن عامة وليست مخصصة للدعاية الانتخابية، يعتبر تجاوزا على القانون والتعليمات المنصوص عليها، مؤكدا أنه على البلديات والحكام الإداريين العمل منع كل مرشح متجاوز ومحاسبته وفقا للقانون.
من جهته، أكد رئيس بلدية الكرك مدالله الجعافرة أن البلدية وقعت المرشحين على كفالات مالية بقيمة 300 دينار لإزالة الدعاية الانتخابية المخالفة في حال وضعها أو مصادرة الكفالة، لافتا الى أن كوادر البلدية ستزيل كافة الملصقات الدعاية الانتخابية المخالفة التي يتم وضعها في غير مكانها الطبيعي والمسموح به قانونيا.
ودعا المرشحين الى تحري الدقة في وضع اليافاطات والشعارات والصور حرصا على السلامة العامة، وخصوصا على جنبات الطرق والشوارع الرئيسية في المدينة والمحافظة.
يذكر أن قانون الانتخابات البلدية يحظر إلصاق أي إعلان أو بيان انتخابي أو وضعه على الجدران وأعمدة الهاتف والكهرباء والشواخص المرورية والأملاك العامة بما في ذلك الصور والرسوم والكتابات ويحدد أماكن مخصصة لها.

التعليق