عبيدات: 107 آلاف عدد أعضاء نقابة المهندسين الأردنيين

تم نشره في الاثنين 26 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

عمان- قال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات إن عدد منتسبي النقابة بلغ 107 آلاف و500 مهندس ومهندسة، متوقعا أن يصل عدد المنتسبين الجدد للنقابة خلال العام الحالي إلى 8400 مهندس ومهندسة.
وقال خلال حفل أداء قسم مهندسين جدد أقامه فرع النقابة في محافظة الزرقاء إن المهندسين يتوزعون على شعب النقابة بواقع 40 ألفا في الشعبة الكهربائية، و30 ألفا في المدنية وفي الميكانيك 21 ألفا وفي المعمارية 9 آلاف، وفي الكيماوية 6500 والمناجم والتعدين نحو الف مهندس ومهندسة.
وأضاف عبيدات أن النقابة شغلت العام الماضي نحو 2200 مهندس ومهندسة من أصل أربعة آلاف تقدموا للتدريب والتشغيل، مشيرا إلى ان معظم التخصصات الهندسية باتت مشبعة وأن فرص العمل في القطاعين العام والخاص أصبحت محدودة، الأمر الذي يستدعي من المهندسين الجدد البحث عن مشاريع صغيرة مدرة للدخل بدلا من انتظار الوظيفة.
وأكد أنه لم يعد أمام الخريجين الجدد سوى الإبداع في ظل الإشباع الذي يشهده سوق العمل الهندسي والذي أدى إلى محاولة استغلال بعض الشركات الهندسية للمهندسين الجدد من خلال إعلانات التوظيف الصوري والتي يقع ضحيتها المهندسون الباحثون عن العمل.
من جانبه رحب رئيس مجلس الفرع المهندس حسن أبوحمرة بالمهندسين الجدد، وقدم نبذة عن فرع الزرقاء والنشاطات التي يقيمها والخدمات التي يقدمها للمهندسين.
واشتمل حفل أداء القسم الذي نظمته لجنة المهندسين الشباب في الفرع على مسابقات ثقافية ووصلات إنشادية وإسكتش تمثيلي من الواقع الهندسي، ومحاضرة إرشادية للمهندسين حديثي التخرج حول الخدمات التي تقدمها النقابة وبرامج التدريب والتشغيل في النقابة.
وتم توزيع الشهادات وبطاقات العضوية وبعض الهدايا التذكارية على المهندسين.-(بترا)

التعليق