استحداث تخصصين نوعيين في كلية العقبة الجامعية

تم نشره في الجمعة 23 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

أحمد الرواشدة
العقبة -  استحدثت كلية العقبة الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية تخصصين جديدين تمنحان درجة البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا النقل البحري (كابتن بحري) وتخصص إدارة الشحن والتخليص.
وقال عميد الكلية الدكتور فاروق العزام إن هذين التخصصين الأول من نوعهما على مستوى المملكة، ويعتبران من التخصصات النوعية المتميزة والمطلوبة.
وبين العزام أن اختيار هذين التخصصين جاء بناء على دراسات مستفيضة لحاجة السوق المحلي، وتم تشكيل فريق فني متخصص وبالتعاون مع شركات بحرية ومؤسسات تعمل في هذا المجال، حيث تم التوصل إلى أن هناك 25 ألف فرصة عمل سنويا على مستوى العالم في تخصص تكنولوجيا النقل البحري.
وأشار إلى أنه تم تشكيل ائتلاف بين الجامعة وشركتي فينيقيا للاستشارات البحرية وشركة الكابتن للاستشارات البحرية، حيث يتم تزويد البرنامج بالمحاضرين والاستشارات البحرية والخبرات من قبل الائتلاف، إضافة للمتابعة مع السلطة البحرية الأردنية والمنظمة البحرية الدولية وحول تخصص إدارة الشحن والتخليص.
وأكد العزام أن هذا التخصص سيوفر للسوق المحلي خريجين مؤهلين للعمل مباشرة في هذا المجال الحيوي، وقد تم الاستعانة بخبرات دائرة الجمارك وشركات التخليص ومعهد تدريب الجمارك وتزويد الكلية ببرامج الإسكوا من قبل الجمارك ليمتلك الخريج كافة الخبرات اللازمة للعمل.
وأكد أنه تم كذلك استحداث عدد من التخصصات في الدبلوم تتناسب مع طبيعة العقبة الاقتصادية والسياحية مثل إدارة الطيران والذي جاء بالتعاون مع أكاديمية ايلة ودبلوم فنون الطهي ودبلوم ادارة السياحة والضيافة، اضافة لمجموعة من التخصصات السابقة في برنامجي البكالوريوس والدبلوم.
وبين العزام أنه لتأخر موافقة وزارة التعليم العالي على طرح البرنامجين لم يتم طرحهما ضمن قوائم القبول الموحد، وتم الاعلان للقبول من خلال برنامج القبول المباشر، حيث تم استقبال طلبات الراغبين والتي تجاوزت الاعداد المطروحة لكل تخصص.
يذكر أن عدد طلبة الجامعة وصل إلى 1600 طالب والهيئة التدريسية 45 عضوا.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

التعليق