الوطنية تنظم ورشة حول حق المؤلف

تم نشره في الخميس 22 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

عمان - نظمت دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) امس الاربعاء ورشة عمل بعنوان "حق المؤلف للعاملين في صناعة النشر" شارك فيها عدد من الباحثين والخبراء في مجال الملكية الفكرية.
وتحدث في الورشة مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الباحث محمد يونس العبادي، ومستشارة قسم الصناعات الابداعية في الوايبو دونا هيل، والمستشار القانوني لاتحاد الناشرين الايسلندي هالدور بيرجيسون، ومن منظمة حقوق الاستنساخ الايسلندية فوليس ريكيافيك ولينيت أوينز، والامين العام لاتحاد الناشرين العرب الدكتور نبيل ابو حلتم.
وقدم العبادي ورقة عمل عن قانون حق المؤلف في الاردن اشار فيها الى اهمية إصدار قوانين حديثة لحماية حقوق المؤلف استجابة للتطورات العالمية، مؤكدا ان الاردن من الدول الرائدة في هذا المجال، حيث بدأ الاهتمام بحقوق المؤلف منذ قيام الدولة الأردنية عام 1921 على يد الملك المؤسس المغفور له عبد الله الأول ابن الحسين.
وتناول تطور القوانين فيما يتعلق بقضايا التصوير والاستنساخ ومواكبة هذه القوانين للمتغيرات والمستجدات في مجال حق المؤلف على الصعيدين التقني والتشريعي، والتزام القانون الأردني باتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة وحقوق الملكية الفكرية والمعروفة باسم (تربس) وهي أحد ملاحق اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية الموقعة في جنيف 1994.
وقال ان القانون كفل للمؤلف حقوقه والتي قسمها إلى قسمين رئيسين هما الحق الأدبي والحق المالي، اضافة لما يسمى بالحقوق المجاورة والتي تعنى بفنون الاداء، وتعميق ثقافة حقوق الملكية لدى المواطن الاردني منذ النشء الاول، مؤكدا اهمية إدخال مفهوم الملكية الفكرية إلى المناهج الدراسية، وتكاتف جهود مؤسسات المجتمع المدني في توعية منتسبيها، وتشكيل اللجان العاملة على إشاعة هذا المفهوم، ودور المؤسسات الاعلامية في القيام بحملات التوعية اللازمة.
وقدم نائب رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين احمد اليازوري مداخلة حول واقع صناعة النشر في الوطن العربي والاردن، مشيرا الى ان هذه الصناعة ما تزال طارئة ولا تعتمد المعايير الاساسية لمكونات دار النشر التي تحتاج لكادر اكثر مهنية، مؤكدا ان الاردن ما يزال يعتبر من الدول العربية التي وصلت الى موقع متقدم ومميز في حماية الملكية الفكرية وحقوقها، حيث تحتل المركز 33 على مستوى العالم والثالث على المستوى العربي. - (بترا)

التعليق