10 ملايين بطاقة ماستركارد من “وكالة جنوب أفريقيا” للمستفيدين من المنح الاجتماعية

تم نشره في الخميس 22 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

بريتوريا- أعلنت شركة “ماستركارد” و”وكالة الضمان الاجتماعي في جنوب أفريقيا” اليوم عن وجود 10 ملايين بطاقة ماستركارد للخصم المباشر خاصة بالوكالة قيد الاستخدام حالياً في جنوب أفريقيا. وجاء ذلك عقب الإعلان عن النظام البيومتري الجديد لتسديد المنح الاجتماعية لمستحقيها، والذي انطلق في مارس 2012.
ويأتي هذا الحدث المهم في إطار انتهاء مرحلة إعادة تسجيل المشروع، بعد أن تَسَلَّم المستفيدون من المنح الاجتماعية بطاقات ماستركارد للخصم المباشر الجديدة ذات الخاصية البيومترية، والتي أصدرها بنك “جريندرود” بالتعاون مع “وكالة الضمان الاجتماعي في جنوب أفريقيا” وشركة “نت وان يو إي بي إس تكنولوجيز”. 
ومنذ  شهر مارس 2012، تمكن نحو 22 مليون مستفيد من إعادة التسجيل في النظام الجديد الذي قدمته “وكالة الضمان الاجتماعي في جنوب أفريقيا” بغرض التقليل من الطلبات المزورة للمنح ومن استلام المنح بالاحتيال، إضافة إلى خفض التكاليف التشغيلية المرتبطة بها، وذلك عن طريق تسديد كل المنح بشكل إلكتروني.
وهناك خاصية جوهرية للوظيفة البيومترية لبطاقة وكالة الضمان الاجتماعي في جنوب أفريقيا وهي أنها تحدد المستفيدين الفعليين من المنح الاجتماعية باستخدام محددات فريدة من نوعها كبصمات الأصابع أو الصوت أو معلومات شخصية أخرى، ما يعني أنه لا يمكن استخدام بطاقات وكالة الضمان الاجتماعي في جنوب أفريقيا من قبل أي شخص آخر، عدا الشخص المسموح له باستلام المنحة.
وأوضحت فيرجينيا بيترسن، الرئيس التنفيذي لوكالة الضمان الاجتماعي في جنوب أفريقيا: “كان الدافع الأساسي وراء النظام الجديد هو إرساء تدابير صارمة حتى تضمن الوكالة أن يستفيد فقط المؤهلون من المنح -أي المحتاجين فعلاً- وأن يتمكنوا من الحصول على واحدة من المنح السبع التي تقدمها الوكالة. وفي الفترة الممتدة بين أبريل 2012 ويونيو 2013، أُلغِيت أكثر من 150 ألف منحة، ما مكن من توفير 150 مليون راند (ما يعادل قرابة 15.1 مليون دولار أميركي) في السنة الواحدة”.

التعليق