"العقبة الحرارية" تستهلك 3 آلاف طن من الوقود الثقيل يوميا

تم نشره في الأحد 18 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة - أكد مدير محطة كهرباء العقبة الحرارية المهندس موفق علاونة ان المحطة تستهلك بالوضع الطبيعي منذ بدء انقطاع الغاز المصري مع ثورة 25 يناير، أكثر من 3 آلاف طن من الوقود الثقيل يومياً.
وقال علاونة إن الوقود الثقيل رفع كلفة فاتورة الطاقة وزاد من ازمتها، مشيراً الى ان المحطة تعاني من مشاكل كبيرة جراء تشغيلها بالوقود الثقيل من قبيل ارتفاع كلفة صيانة الآليات، ومخلفات ونواتج الاحتراق.
وبين علاونة أن استخدام الوقود الثقيل رفع كلفة فاتورة الطاقة على الحكومة كونها تدفع فروقات الاسعار، مشيرا الى ان المحطة تتزود يومياً وبدون انقطاع بالوقود الثقيل من مصفاة البترول الأردنية لتوليد 650 ميغا واط وهو ما يعادل 25 % من حاجة المملكة من الكهرباء. يذكر أن كميات الغاز الواردة إلى محطة العقبة الحرارية منذ ثورة 25 يناير في مصر لم تتجاوز 100 مليون متر مكعب في حدها الأعلى من أصل الكمية المتفق عليها بين الجانبين والبالغة 240 مليون متر مكعب يوميا.
وكان دبلوماسي مصري رفيع قد أكد أن إصلاح أنبوب الغاز الناقل للأردن "بات وشيكا"، وأن اجتماعات تنسيقية تجرى حاليا بين الجهات المعنية "الفنية والأمنية" في مصر، من أجل "البدء في عملية إصلاح" الأنبوب.
وكان الأنبوب العربي الناقل للغاز بين مصر والأردن قد تعرض إلى 15 تفجيرا بعبوات ناسفة خلال العام الماضي مما تسبب في قطع ضخ الغاز الى المملكة.

التعليق