اتفاقية تعاون بين "الألمانية الأردنية" ووكالة التعاون الألمانية الدولية

تم نشره في الثلاثاء 13 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

عمان -الغد - وقعت الجامعة الألمانية الأردنية ووكالة التعاون الألمانية الدولية اتفاقية تعاون مشتركة بهدف إنشاء وحدة للتبريد الشمسي في الجامعة وبكلفة اجمالية تقدر بحوالي مليون دينار.
وتضمنت الاتفاقية التي وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور نظير أبو عبيد وعن الوكالة القائم بأعمال المدير غاي اونر إنشاء وحدة تبريد تعمل على الطاقة الشمسية داخل مباني الجامعة لتبريدها في الصيف وتوفير التدفئة في الشتاء.
وأشار الدكتور أبو عبيد خلال حفل التوقيع الى ان الجامعة تمكنت من بناء شراكات متميزة مع المؤسسات الألمانية لتوفير تعليم تطبيقي رائد على مستوى المنطقة.
وبين أن استغلال الطاقة الشمسية سيوفر من كلفة استهلاك الطاقة مستقبلاً، مشيراً الى الآثار الإيجابية لذلك على الاقتصاد الوطني من خلال دعم وتعزيز قدرات الشركات والمؤسسات وتشجيعها للعمل في مجال الطاقة الشمسية.
من جهته، بين أونر ان المشروع يُعد من المشاريع الرائدة على مستوى الأردن والمنطقة نظراً لتقنيات التبريد الحديثة والمستدامة المستخدمة فيه، مشيرا الى أن الهدف السامي للمشروع يتمثل في نقل الخبرة والمعرفة للأردن للمساهمة في تنميته وتحديث مصادر الطاقة فيه.
يُشار الى أن المشروع هو الأول من ضمن أربعة مشاريع متخصصة في مجال الطاقة ستنفذها الوكالة في الأردن بدعم من وزارة البيئة الألمانية وذلك ضمن مبادرة دولية تعرف بمبادرة المناخ الدولي.

التعليق