الحوراني: 37 ألف طلب للجامعات الرسمية ولا تمديد لموعد التقديم

تم نشره في الثلاثاء 13 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

 تيسير النعيمات

عمان - قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني إن عدد طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية بلغ حتى الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر أمس نحو 37 ألفا.
وتنتهي فترة تقديم الطلبات التي بدأت الاثنين الماضي، منتصف ليلة السبت المقبل، ومن المستبعد تمديد فترة تقديم الطلبات، بحسب الحوراني.
وقال الحوراني في تصريحات لـ”الغد” أمس إنه يحق لـ58 ألف طالب تقديم الطلبات، من الحاصلين على معدل 65 % فما فوق في امتحان الثانوية العامة.
وأكد أن مستخدمي الإنترنت من خلال “الدنجل” هم من واجهوا مشكلات في تقديم الطلبات، لكونه يحمل نفس العنوان، حيث يظهر للحاسوب أن آلافا من الطلبة يحاولون الدخول لموقع الوحدة وبنفس عنوان المستخدم، مؤكدا أن لا مشكلة في موقع الوحدة بدليل العدد الكبير من الطلبات المقدمة.
وبشأن الحدود الدنيا المتوقعة لمعدلات القبول للكليات الطبية والعلمية، أكد أنه من المبكر معرفة تلك المعدلات قبل اكتمال تقديم الطلبات.
ولفت الحوراني إلى أن قرار مجلس التعليم العالي المتوقع الاسبوع المقبل سيظهر حجم الزيادة على المقاعد التي كان المجلس أعلن عن توفرها، والبالغة نحو 29805 مقاعد.
وبين أن مقدم طلب الالتحاق يمكنه الدخول إلى موقع الوحدة الإلكتروني عبر اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به اذا رغب بإجراء اي تعديل على التخصصات أو إعادة ترتيبها، وذلك حتى انتهاء مهلة تقديم الطلبات في منتصف ليل السابع عشر من الشهر الحالي.
وأكد الحوراني أن عملية القبول المباشر للطلبة في بعض الجامعات والتخصصات تخضع لتعليمات الجامعة ذاتها، مثل تخصصي الطب البيطري وهندسة العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وتخصصات الفنون في الجامعة الأردنية، والتمريض في جامعة مؤتة.
كما أكد أن تقديم الطلبات على البرنامج الموازي يتبع لتعليمات وترتيبات وتوقيتات كل جامعة على حدة، ولا علاقة لوحدة القبول الموحد بالبرامج الموازية أو بتحديد معدلات القبول فيها.
وقال إن مجلس التعليم العالي يتجه الى زيادة الأعداد بنسبة لا تقل عن العام الماضي، وبواقع 20 %، وهو ما نص عليه قرار الأعداد التي تقرر قبولها العام الماضي.
 وأشار الحوراني إلى أن نسبة الزيادة المرتقبة على الأعداد لن تغطي الفرق بين فئات الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة، وتحديدا فئة الحاصلين على معدل 95 % فما فوق، والتي بلغت 3003 طلاب في الفرع العلمي لهذا العام، مقارنة مع 1933 العام الماضي، بما فيه الزيادة المتحصلة عن طرح تخصص الطب في جامعة اليرموك لأول مرة هذا العام، وكذلك ستة تخصصات جديدة في الصيدلة في عدد من الجامعات.
ومن المقرر أن تعلن نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
وعلى صعيد المقاعد المخصص القبول فيها في التخصصات الطبية ضمن البرنامج العادي والبالغة 275 في الطب البشري، و125 في طب الأسنان، بين الحوراني أن هذا الرقم يشمل حصص المكارم الملكية للعاملين في القوات المسلحة، وكذلك أبناء المعلمين وأبناء المخيمات، إلى جانب التخصيصات لحملة الثانوية العامة من السنوات السابقة، وكذلك للطلبة الأردنيين المغتربين، إلى جانب حملة الشهادات الأجنبية.
أما بخصوص حملة الثانوية العامة من السنوات السابقة، والتي يخصص لها ما نسبته 5 % من جميع المقاعد، بما فيها الطب وطب الأسنان، فيشترط أن لا يقل معدل القبول عن نظيره لخريجي امتحان الثانوية العامة للعام الحالي، وكذلك الأمر بالنسبة للطلبة الأردنيين المغتربين، الذين يخصص لهم أيضا 5 % من المقاعد.
وفي ما يتعلق بحملة الشهادات الأجنبية، كشف الحوراني ان هؤلاء يخصص لهم بموجب أسس القبول، 100 مقعد سنويا في مختلف التخصصات بما فيها الطبية، موضحا أنه يشترط في قبولهم أن لا يقل معدل الطالب من هذه الفئة بما لا يزيد على خمس علامات عن اقل معدل قبل من حملة شهادة الثانوية العامة الاردنية لهذا العام.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق