الأمانة تنجز تطبيقات جغرافية حديثة للبيانات الهندسية

تم نشره في الاثنين 5 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

عمان – الغد - أنجزت دائرة نظم المعلومات الجغرافية في أمانة عمان الكبرى، بناء تطبيقات جغرافية حديثة، تسهم بتوفير أحدث وأدق البيانات الجغرافية، وفق مصادرها من التقارير الميدانية أو الصور الجوية أو الفضائية.
وتنوعت التطبيقات التي تعنى بتوفير الوقت والجهد على المواطنين والموظفين وفق مدير الدائرة المهندس نضال مرجي، بين الهندسية والبيئية والمالية.
وبين أن برنامج تحديد مواقع المناهل وتصريف مياه الأمطار التابع لدائرة التنفيذ، وهو تطبيق متاح على الأجهزة الكفية "pda" يحدد مواقع المناهل على أرض الواقع، ويوفر البيانات الجغرافية الخاصة بكل منهل، كالقدرة الاستيعابية والمساحة والعمق.
وأشار إلى أن تطبيق التنظيم يطبع مخطط الموقع التنظيمي، ويدخل الأحكام الخاصة بقطع الأراضي عبر قاعدة بيانات مركزية وموحدة لمناطق الأمانة عمان كافة عن طريق برنامج "arcgis".
وتابع مرجي أن من التطبيقات المتاحة على الأجهزة الكفية "pda" تطبيق دائرة الأصول الذي يحدد الأصول الثابتة التابعة للأمانة، ومواقعها على أرض الواقع.
وبين مرجي أن عمليات المسح الميداني في دائرة هندسة المرور، تستخدم التطبيق الجغرافي الخاص عبر الأجهزة الكفية "pda"، اذ يتم جمع البيانات الخاصة بالمطبات، أكانت إسفلتية أو مطاطية، وبيانات الجسور، والأنفاق، والجزر الوسطية، واتجاهات الشوارع، والإشارات الضوئية، بالإضافة إلى الشواخص المرورية.
ويوفر تطبيق هندسة المرور قاعدة بيانات وصفية محدثة لأعمدة الإنارة، في نطاق حدود الأمانة، تشمل عددها وتاريخ تركيبها ونوع الإضاءة المستخدمة فيها.
من جانب آخر؛ قال مدير دائرة عمليات المرور المهندس خالد حدادين أمس إن "الأمانة ستشغل الإشارات الضوئية المستحدثة في منطقتي "السيتي ومكة" مول خلال إجازة عيد الفطر.
ونوه حدادين إلى أن الحلول المرورية، تضمنت إنشاء إشارات ضوئية، وفتح وتعبيد مجموعة شوارع منظمة لزيادة السعة الاستيعابية لشبكة طرق المنطقة.

التعليق