بدء تقديم طلبات القبول الموحد غدا

تم نشره في الأحد 4 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً
  • مدخل الجامعة الأردنية الرئيسي - (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان- تبدأ صباح غد عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية الالكترونية لوحدة تنسيق القبول الموحد لمرحلة البكالوريس، والتي تستمر خلال أيام عطلة عيد الفطر السعيد.
وبحسب مصادر مطلعة، فإنه من المتوقع اعلان نتائج القبول في الاسبوع الاول من ايلول (سبتمبر) المقبل.
ويستطيع الحاصلون على القسائم البريدية قبل العطلة تقديم الطلبات والتعديل عليها خلال فترة تقديم الطلبات ومدتها تسعة ايام، ولا تشمل فترة تقديم الطلبات ايام العطل، وفق مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني الذي قال إن المكاتب البريدية لن تستقبل الطلبات كونها في إجازة عيد.
وبين الحوراني ان عملية التقديم ستكون الكترونيا، من خلال موقع الوحدة على الانترنت.
وأقر مجلس التعليم العالي في جلسته الاخيرة اعداد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس على البرنامج العادي للعام الجامعي 2013/2014 كما تقدمت بها الجامعات والبالغ (29805) طلاب.
ورجحت مصادر مطلعة ان يقرر المجلس زيادة اعداد المقاعد المتوفرة لا سيما بالكليات الطبية والهندسية على غرار العام الماضي، خصوصا مع حصول اعداد كبيرة من طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” على معدلات مرتفعة. واطلقت الوحدة الاربعاء الماضي على موقعها تفاصيل، تتضمن التخصصات المتاحة بكل جامعة والمعلومات المتعلقة به.
وتطرح الجامعات للقبول هذا العام (503) تخصصات، منها (493) من خلال قائمة القبول الموحد و10 من خلال القبول المباشر للجامعة، بينها (28) جديدا يتم القبول فيها لاول مرة مع بداية العام الجامعي 2013-2014.
وبحسب آلية تقديم الطلبات، فإنه على الطالب شراء بطاقة الدفع من المكاتب البريدية، فيما أكدت الوحدة ضرورة “استخدام البيانات المثبتة فيها للدخول لبرمجية تقديم طلب الالتحاق”.
ويتضمن الموقع: التخصصات المتاحة، شروط الالتحاق بها، رسومها، دليل تقديم طلب الالتحاق، طباعة نموذج (مسودة) الخيارات، مواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، نصائح وإرشادات، الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الثلاثة السابقة.
ويسمح لطلبة الفرع العلمي اختيار أي تخصص، في حين يسمح لطلبة الفندقي والشرعي اختيار التخصصات المسموحة لـ”الأدبي”.
وبينت الوحدة أن على الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في أعوام سابقة (بما فيهم طلبة شتوية 2012)، والحاصلين عليها من خارج الأردن، والحاصلين على الشهادات الأجنبية (بريطانية، أميركية، بكالوريا، ... إلخ)، تقديم الطلبات بالأيام الأولى من العملية.

التعليق