الشونة الجنوبية: احتجاجات على نقص المياه في الروضة

تم نشره في الأحد 4 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً

حابس العدوان

الأغوار الوسطى – اغلق سكان من منطقة الروضة في لواء الشونة الجنوبية صباح أمس، احد الشوارع الفرعية بالاطارات المشتعلة والحجارة والحاويات، احتجاجا على نقص مياه الشرب والاعتداءات المتكررة على الخطوط الناقلة والتي حرمتهم من المياه للاسبوع الثاني على التوالي.
وقد تمكنت الاجهزة الأمنية التي حضرت الى المكان من اعادة فتح الشارع وازالة كافة المعيقات، والعمل على تهدئة المحتجين ودعوتهم الى الاحتجاج بطرق قانونية لا تضر بمصالح السكان. 
وأكد سكان ان الوضع المائي في منطقتهم اصبح لا يطاق، فالمياه لم تصل الى احيائهم منذ أكثر من 15 يوما، في الوقت الذي لا يستطيعون فيه شراء المياه من الصهاريج التي انهكتهم ماديا، مشيرين الى ان معظم المنازل تضم عائلات يزيد عدد افرادها على العشرة اشخاص وهم بحاجة ماسة للمياه سواء للشرب او الغسيل او للتخفيف من حر الاجواء في نهارات الشهر الفضيل.
واوضحوا ان هذه هي الحادثة الثانية خلال اسبوع التي يجري فيها قطع الخط المغذي لاحيائهم من قبل مجهولين، معتقدين ان ضعف كميات المياه في الانابيب الناقلة هي التي تدفع هؤلاء الى الاعتداء على الخطوط وقطعها للضغط على السلطة لايجاد حلول جذرية للمشكلة، في الوقت الذي زادت فيه اعمال الحفريات التي يقوم بها اشخاص على الخطوط ما ادى الى خلل في الشبكات.
واشاروا الى انهم ينتظرون الدور تلو الدور على امل ان تتحسن الاوضاع، الا انه وفي كل مرة يضطرون الى شراء المياه من الصهاريج، مشيرين ان أي منزل يحتاج الى صهريج مياه اسبوعيا أي ما كلفته 12 دينارا بمعدل 50 دينارا شهريا مع العلم بان بعض العائلات لا تملك هذا المبلغ.
 من جانبه، أكد متصرف لواء الشونة الجنوبية سامي الهبارنة ان الاعتداء على الخط الرئيس المغذي لعدد من احياء منطقة الروضة تم بفعل فاعل وقد سبق اصلاحه خلال الاسبوع الماضي، لافتا الى ان التحقيقات جارية لمعرفة الفاعل وفي حال معرفته سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه.
وبين الهبارنة ان كوادر السلطة قامت منذ فجر أمس، بالعمل على اصلاح الخط واعادة ضخ المياه للمشتركين داعيا السكان الى الابلاغ عن أي شخص يحاول العبث بخطوط المياه والحاق الضرر، والى التعبير عن ارائهم ومطالبهم بعيدا عن اية مظاهر تضر بالصالح العام وتخل بالامن، كاغلاق الشوارع بالاطارات المشتعلة وما الى ذلك وضرورة اتباع الاساليب القانونية.
وكان مدير مياه الشونة الجنوبية المهندس رياض  محسن قد اكد في وقت سابق انه سيجري بناء خزان جديد لمنطقة الروضة، اضافة الى تمديد خطوط ناقلة  لتوزيع المياه على المنطقة الامر الذي سيؤدي الى وصول المياه الكافية لجميع المشتركين وانتهاء مشكلة الاعتداء على الشبكات  بشكل نهائي.

التعليق