بدء الحملات الانتخابية لمرشحي البلديات "والأمانة" رسميا

تم نشره في السبت 3 آب / أغسطس 2013. 03:00 صباحاً
  • الانتخابات البلدية

عمان - بدأت رسميا أمس الفترة القانونية للدعاية والحملات الانتخابية للمرشحين الذي بلغوا رسميا بقبول طلبات ترشحهم، فيما على المرشحين الآخرين الانتظار لحين تبليغهم رسميا بقرارات رؤساء الانتخاب بقبول طلبات ترشحهم.
وأوضح مدير الدائرة القانونية في وزارة الشؤون البلدية نضال ابو عرابي انه بحسب التعليمات الخاصة بالدعاية الانتخابية فإن فترة الحملة الانتخابية للمرشحين تبدأ من تاريخ قبول طلب الترشح وتنتهي بنهاية اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع.
وبين ابو عرابي ان الوزارة لم تعتمد شروط موحدة خاصة بالحملات الانتخابية والدعاية، بل تركت أمر التعامل مع حملات المرشحين وفرض كفالات او شروط معينة للبلديات.
واوضح ابو عرابي ان طالبي الترشيح الذين سيستأنفون قرارات رؤساء الانتخاب بحال رفضت طلباتهم عليهم الالتزام بعدم الدعاية الانتخابية الى حين استصدار قرار نهائي من محكمة البداية يبت باستئنافه بالموافقة على قبول طلبه من عدمه.
وكانت وزارة الشؤون البلدية اعلنت التعليمات الخاصة بحملات الدعاية الانتخابية والتي الزمت المرشحين في الحفاظ على الوحدة الوطنية وأمن الوطن واستقراره وعدم التمييز بين المواطنين، وعدم استخدام شعار الدولة الرسمي في الاجتماعات والإعلانات والنشرات الانتخابية وفي سائر أنواع الكتابات والرسوم والصور التي تستخدم في الدعاية والحملات الانتخابية.
ومنعت التعليمات ايضاً استخدام أي ممتلكات أو معدات مملوكة للدوائر والمؤسسات الحكومية والعامة والبلديات في الدعاية الانتخابية، فضلا عن إلصاق أي إعلان أو بيان انتخابي أو وضعه على الجدران وأعمدة الهاتف والكهرباء والشواخص المرورية والأملاك العامة أو وضعها بطريقة تضر بالسلامة العامة بما في ذلك الصور والرسوم والكتابات، والالتزام بتعليمات المجلس البلدي فيما يتعلق بأماكن الدعاية الانتخابية.
إلى ذلك أقرت لجنة الانتخاب لمناطق امانة عمان الكبرى أمس بشكل رسمي جميع طلبات الترشح المقدمة لعضوية مجلس الامانة لدوائرها المختلفة والبالغ عددها 22 دائرة/ منطقة.
وبحسب رئيس الانتخاب القاضي قاسم المومني فقد سلمت اللجنة أمس نسخ من قرارات قبول الترشح للمرشحين، مشيرا الى ان الرقم النهائي للمرشحين الذي سيتنافسون على 22 مقعدا كل منها يمثل دائرة منفصلة وصل الى 156 مرشحا منهم 20 طلبا لمرشحات نساء.
واوضح المومني ان الدعاية الانتخابية ووفقا لاحكام القانون بدأت فعليا أمس وتستمر حتى اليوم السابق ليوم الاقتراع، مبينا ان الامانة اصدرت تعليمات خاصة بينت فيها شروط الدعاية في مناطق الامانة واشترطت فيها الحصول على الموافقة المسبقة قبل البدء بالحملة الدعائية للمرشحين في مناطق وشوارع الأمانة. (تنشر "الغد" على موقعها الإلكتروني أسماء مرشحي مناطق أمانة عمان الكبرى).-(بترا)

التعليق