"ترشيد الطاقة" كتاب يناشد العالم بالتعاون لحل أزمة الاستهلاك

تم نشره في الأحد 28 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً

عمان- الغد- صدر عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان "ترشيد الطاقة"، للدكتور محمود سري طه.
يتطرق الكتاب، وفق ما أودرت صحيفة "اليوم السابع"، إلى قضية الطاقة وتنمية مصادرها، وترشيد استهلاكها، ويؤكد أنها قضية عالمية وقومية فى نفس الوقت؛ فالعالم كله يجب أن يتكاتف بدوله الغنية والفقيرة، لمواجهة مشاكلها ومحاولة التغلب عليها.
ويتناول الكتاب شرح أبعاد مشكلة الطاقة بشكل موجز، حيث يستعرض تعداد سكان العالم المتوقع خلال العقود القليلة القادمة ومدى الحاجة للطاقة؛ مع استعراض لمصادرها المتاحة والمعروفة.
ويلقي الباب الأول الضوء على سبل ترشيد الطاقة فى كل من قطاع إنتاج الطاقة شاملاً محطات إنتاج أو توليد الطاقة ومهمات نقل وتوزيع الطاقة، وأهم قطاعات استخدام أو استهلاك الطاقة.
كما يتناول الكتاب دور التوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة الجديدة، وكذلك التوسع في مشروعات التوليد المشترك للكهرباء باعتبارها من أهم وسائل ترشيد الطاقة.
والباب الثاني يتناول شرح "ما هي تقنية إدارة الطلب على الطاقة والفرق بينها وبين ترشيد الطاقة"، ولماذا تمثل هذه التقنية حلاً للمعادلة الصعبة، ثم يتحدث الكتاب عن مزايا هذه التقنية وما هى معوقات الأطراف المشاركة من حكومة ومؤسسات إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والمستهلكين أو المستفيدين النهائيين والمهندسين القائمين على تصميم المنشآت إلى صناع وتجار مهمات الاستهلاك الكهربي.

التعليق