"مقدام" مبادرة وطنية لنشر ثقافة الترشيد بين الشباب

تم نشره في الأحد 28 تموز / يوليو 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 28 تموز / يوليو 2013. 06:36 صباحاً
  • مدير مشروع PAP روبرت كاردينالي (يمين) ومؤسس الجود ماهر قدورة خلال توقيع الاتفاقية - (من المصدر)

عمان-الغد- أطلقت مؤسسة الجود للرعاية العلمية مبادرة وطنية جديدة تحمل اسم "مقدام"، والتي تستهدف فئة الشباب من عمر أربعة عشر عاما وتعمل على نشر ثقافة الترشيد والكفاءة في استخدام موارد المياه والطاقة وتحسين ممارسات التخلص من النفايات لديهم، وذلك بتمويل من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي من خلال مشروع التحفيز في مجالات المياه والطاقة والبيئة.
ويعمل برنامج "مقدام"، الذي يستمر تنفيذه مدة عام، على تحفيز الشباب لأن يكون لهم دور إيجابي في الحفاظ على موارد الطاقة والمياه والبيئة في مجتمعاتهم المحلية، وذلك من خلال توفير الفرصة لطلبة الصف الثامن، من ذكور وإناث، تقديم أفكار وتنفيذ مشاريع صغيرة تستهدف رفع كفاءة استخدام تلك الموارد لدى أحيائهم ومجتمعاتهم المحلية وتوفير رأسمال مقداره 300 دولار لتنفيذ كل من تلك المشاريع.
ويبدأ تنفيذ نشاطات "مقدام"، التي تأتي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مع بداية السنة الدراسية الجديدة (2013/2014). وسينفذ البرنامج في 200 مدرسة موزعة على أربع محافظات؛ العاصمة عمان، الزرقاء، إربد، والكرك، بواقع تسعة طلبة من كل مدرسة؛ حيث يشرف على مشاريع الطلبة مجموعة من المعلمين (200 معلم).
ويتلقى المعملون تدريبا مكثفا يهدف إلى تيسير دورهم في البرنامج، ويتضمن التدريب تعريفهم بالتحديات البيئية الموجودة في الأردن، فضلا عن أسس إدارة المشاريع الصغيرة وتسويقها.
ويتلقى الطلبة من خلال هذه المبادرة كذلك تدريبا خاصا يهدف إلى زرع خمس قيم أساسية لدى الشباب المشاركين وهي: الالتزام نحو المجتمع والعمل الجاد والتعلم من الفشل والمرونة والنزاهة، والتي من شأنها تأهيلهم للعمل المجتمعي، بالإضافة الى تعريفهم بالمشاكل البيئية التي تواجه المملكة.
ويعتمد التدريب الموجه للطلبة على مبدأ التفاعل واستنباط النتائج عن طريق استخدام مجموعة من الألعاب صممت خصيصا للبرنامج، والتي بدورها تمكنهم من اختيار أفكار مشاريعهم بالتشاور مع المعلمين المشرفين وزملائهم.
كما يتضمن برنامج "مقدام" تنظيم لقاءات بين الطلبة المشاركين في المشاريع المختلفة من مختلف المحافظات، لتبادل الخبرات فيما بينهم ومشاركة الأفكار ومواجهة التحديات، فضلا عن تعزيز قيم "مقدام" التي تلقوها في التدريب.
وينهي الطلبة مشاريعهم في شهر نيسان (إبريل) 2014 ليتم بعدها اختيار أفضل المشاريع وتكريمها.
ومن الجدير ذكره أن مبادرة "مقدام" ليست الأولى التي أطلقتها مؤسسة الجود للرعاية العلمية وتستهدف طلبة المدارس، فقد قامت في الأعوام السابقة بإطلاق مبادرتي "شركتنا" و"ورشتنا" اللتين تهدفان إلى زرع بذور ريادة الأعمال في اليافعين، فضلا عن مسرح الفكر الجديد ومهرجان الفكر الجديد اللذين يهدفان إلى نشر الفكر الإيجابي والإبداع من خلال عرض تجارب الآخرين على الشباب.
عن مشروع التحفيز
مشروع التحفيز في مجالات المياه والطاقة والبيئة هو مشروع تعليمي أطلقته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية العام 2009 مدته خمس سنوات ويهدف إلى تحقيق المزيد من الكفاءة في استخدامات مصادر المياه والطاقة، إضافة إلى التقليل من النفايات الصلبة، وذلك عن طريق إدخال تغيرات سلوكية واضحة ومحددة في اتجاهات
الأردنيين وصناع القرار فيما يتعلق بسلوكياتهم تجاه المياه والنفايات الصلبة والطاقة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مشرف/مدرسة المعتصم (عبد الحليم فرج الله)

    الجمعة 27 أيلول / سبتمبر 2013.
    جهود رائعه لكل القائمين على هذه المبادره واتشرف بان اكون احد المشاركين فيها من خلال مدرستي