بدء إعادة توزيع مياه "الديسي" في محافظة الكرك

تم نشره في الأربعاء 24 تموز / يوليو 2013. 03:00 صباحاً

إيمان الفارس

عمان - بدأت وزارة المياه والري بإعادة توزيع كميات المياه على عدد من المناطق، عقب وصول مياه الديسي إلى عمان، بهدف رفع كفاءة التزويد وزيادة كميات المياه المخصصة إلى محافظة الكرك.
وقال وزير المياه والري ووزير الزراعة حازم الناصر، في بيان صحفي أمس، إن الوزارة تعمل حاليا على إعادة تأهيل بئرين جديدين في منطقة اللجون، متوقعا انتهاء العمل فيها الأيام المقبلة، بحيث ستعزز الوضع المائي أيضا للكرك بطاقة تزيد على 100 متر مكعب/ الساعة. 
وأضاف أن هذه الإجراءات تأتي في إطار خطة الوزارة لتحسين التزويد المائي في كافة المناطق، وضمن الجهود العاجلة والمتواصلة للوزارة/ سلطة المياه، لتحسين الواقع المائي في كافة مناطق المملكة، وبالأخص في محافظة الكرك ومناطقها.
وأوضح الناصر أن ذلك يهدف لتمكين المحافظة من مواجهة التحديات المائية التي تعانيها، مشيرا إلى جهود طواقم الوزارة التي عملت في الساعات الماضية بجد وعلى نحو متواصل، وحتى ساعة متأخرة من مساء الجمعة والسبت الماضيين، بمساعدة القطاع الخاص.
وبين الوزير أن ذلك يسهم بسرعة الوفاء في البدء بتزويد المحافظة بكامل طاقة آبار القطرانة بحوالي 500 متر مكعب/ ساعة وعكسها الى محطة اللجون.
وستعمل هذه الكميات مباشرة على تحسين التزويد لعدد من مناطق الكرك، وبالأخص مناطق وأحياء: دمنة والقصر والطيبة وقرى الخريشة، ومناطق المزار الجنوبي، وأدر والربة ومؤتة وباقي المناطق الأخرى.
وأكد الناصر أن وزارته تولي موضوع التزويد المائي للمحافظة كل الاهتمام، بحيث أقرت خطة عاجلة لتطوير كافة المصادر في المحافظة. وتم تأمين الكميات الجديدة من المياه بعد إعادة تشغيل 13 بئرا جديدة في القطرانة، عقب الانتهاء من تنظيف الخطوط وتعقيمها والتأكد من مطابقتها للمواصفة الأردنية لمياه الشرب، بحيث بدأت الوزارة بضخها في ساعة متأخرة من مساء السبت إلى محطة اللجون. وجرى العمل على توزيع تلك الكميات إلى مناطق الكرك، وحسب نظام الدور المعمول به في المحافظة، وفق الناصر الذي بين أن هذه المياه ستسهم بشكل كبير في إحداث نقلة نوعية ومستدامة للتزويد المائي في هذه المحافظة.

التعليق