"الأمانة": 200 ألف دينار كلفة صيانة الشواخص المرورية في عمان سنويا

تم نشره في الأربعاء 24 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً

عمان - الغد - دعت أمانة عمان الكبرى المواطنين للحفاظ على الشواخص المرورية لكي تؤدي الغاية التي وجدت من أجلها في تحقيق السلامة العامة.
ونبه رئيس قسم وسائل التحكم المروري في الأمانة المهندس محمد الفاعوري الى مشكلة إلصاق الإعلانات بمختلف أنواعها على الشواخص المرورية وتعرضها للسرقة وحوادث السير ما يفقدها مقصودها.
وبين أن معدل كلفة الشاخصة المرورية الواحدة تبلغ 100 دينار، ويتم تصنيعها في مشغل خاص تابع لدائرة عمليات المرور بدءاً من مرحلة التصميم حسب المواصفات العالمية وصولا لعملية التركيب بالموقع والذي يحدده فنيون متخصصون بالسلامة المرورية مع الأخذ بالاعتبار مسافة رؤية الشاخصة، وارتفاعها وموقعها على الطريق.
وقال إن أعمال الصيانة للشواخص المرورية تتم من قبل ورش صيانة متخصصة تتواجد كل شهر في منطقة لتنفيذ أعمال الصيانة وفقا لتقارير تعدها أقسام البيئة بالمناطق بعد عمليات رصد الشواخص المرورية في كل منطقة.
الى ذلك، تواصل كوادر الأمانة حملتها السنوية لتخطيط شوارع العاصمة الحيوية القديمة والمُعاد تعبيدها حديثاً بهدف توفير وسائل السلامة المرورية عليها.
وفي هذا السياق قال المهندس الفاعوري إن الأمانة وردت مؤخراً عطاء دهان جديدا لتخطيط الشوارع في مناطق العاصمة ويخضع الآن للفحوصات المخبرية في الجمعية العلمية الملكية.
وأضاف أن الحملة تتضمن أعمال صيانة شاملة للمطبات المكونة من العاكس السيراميك إضافة لتزويد المواقع الخطرة ذات الانحدار بخطوط عرضية من الدهان الساخن لتوفير السلامة المرورية، لافتا الى أن الأمانة تنفق سنوياً على أعمال صيانة الشواخص المرورية في العاصمة حوالي 200 ألف دينار. إلى ذلك، تعتزم كوادر امانة عمان تنفيذ أعمال تعبيد على شارع الملك عبدالله الثاني ابن الحسين (المدينة الطبية)، بعد غد الجمعة وذلك بعد الانتهاء من أعمال التحسينات المرورية التي نفذتها في الموقع.
ووفقاً لمدير دائرة صيانة الطرق المهندس أحمد خريسات فإن أعمال التعبيد المتوقع الانتهاء منها السبت المقبل ستتم على أجزاء، بحيث لن تكون هناك أي إغلاقات أو تحويلات مرورية في الشارع، وستشمل هذه الأعمال المنطقة الواقعة بين نفقي شارع مكة المكرمة وشارع سعيد خير.

التعليق