وزارة العمل تدرس إنشاء 5 فروع إنتاجية جديدة في المناطق الفقيرة

تم نشره في السبت 20 تموز / يوليو 2013. 03:00 صباحاً
  • وزارة العمل -(ارشيفية)

عمان -الغد - دعا وزير العمل ووزير النقل الدكتور نضال القطامين إلى توجيه الاستثمار في المحافظات بإنشاء فروع انتاجية جديدة، لتشغيل الفتيات في مختلف المحافظات.
وأشار القطامين في اجتماع اللجنة الاشرافية لمشاريع التشغيل بوزارة العمل أمس، الى انشاء مراكز تشغيل في المحافظات وغرف الصناعة والتجارة، وإنشاء مركز تشغيل دائم في المحافظات على مدار العام.
وضم الاجتماع مندوبين عن الوزارة والقطاع الخاص ونقابات العمال، وحددت الوزارة وفقا للقطامين، منسقا لكل قطاع عمل لرصد فرص العمل وإعداد قواعد بيانات ومسح احتياجات السوق وتأمينه بالأدوات اللازمة، من بينها جهاز التفتيش في الوزارة.
وقال إن “الوزارة رصدت احتياجات وواقع قطاعات المطاعم والمخابز والمستشفيات، وتعرفت إلى حاجاته وواقعه وعملت على تحديد نسب العمالة الوافدة فيه”.
وأضاف “تسعى الوزارة حاليا للتعرف على واقع قطاعات: المحروقات والمولات والمواد الغذائية وبيع التجزئة، لمسح احتياجاته وتحفيزه لاستقطاب العمالة الأردنية”.
وخلال الاجتماع؛ جرت الموافقة على تعديل الأسس المتبعة لتدريب وتشغيل الممرضين الذكور، بحيث تمت الموافقة على شمول الخريجين ممن مضى على تخرجهم 5 أعوام بدلا من عامين في البرنامج تحقيقا للعدالة بينهم، ولوجود أعداد كبيرة منهم على قاعدة البيانات ويرغبون بالاستفادة من البرنامج. وناقشت اللجنة إنشاء خمسة فروع إنتاجية جديدة في مناطق: المفرق والأغوار الجنوبية وجرش والقويرة وديرعلا، إلى جانب مناقشتها لوجود مستثمرين راغبين بفتح مصانع في محافظة الطفيلة، بحيث تم التوافق على وجود قطعة الأرض الخاصة بالمشروع.
ودعت اللجنة للاستمرار في مشروع تدريب وتشغيل الأردنيين بقطاع المحروقات، عبر تدريب الملتحقين بالمشروع قبل التحاقهم بالميدان.
كما ناقشت اللجنة واقع المشاريع الملتحقة بالبرامج المدعومة من صندوق التشغيل المهني والتقني للعام الحالي، وهي: برنامج خريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذي يدعم تدريب 200 شاب حاليا، بينما يدعم برنامج تشغيل الممرضين الذكور 150 شابا.
أما برنامج الفروع الإنتاجية في المحيكات؛ فيدعم تشغيل 500 فتاة، فيما يدعم برنامج تشغيل الأردنيين في قطاع المحروقات 300 شاب، ويسهم برنامج قطاع المطاعم بتدريب 300 شاب ايضا.

التعليق