انطلاق فعاليات "جرش" الرمضانية بأمسية لغادة شبير

تم نشره في الاثنين 15 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً
  • المطربة اللبنانية غادة شبير - (تصوير: محمد مغايضة)

معتصم الرقاد

عمان- انطلقت فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون الرمضانية اول من امس في المركز الثقافي الملكي بأمسية رمضانية طربية للفنانة غادة شبير.
وبدأت الامسيات الرمضانية، التي افتتحها رئيس اللجنة العليا للمهرجان في دورته الثامنة والعشرين، العين عقل بلتاجي وبحضور مدير الاذاعة والتلفزيون رمضان الرواشدة، بحفل غنائي للمطربة اللبنانية غادة شبير حيث قدمت خلاله وصلات غنائية من القدود والموشحات والفيروزيات التي لاقت استحسان الجمهور الذي حضر انطلاق الفعاليات.
واتحفت شبير الحضور بصوتها الطربي العذب وأنغام الأغنيات الشجية، كما شدت الجمهور فيما قدمته من موشحات وفيروزيات واناشيد دينية تتناسب والشهر الفضيل.
وعمدت شبير خلال الحفل إلى أداء الشكل الكلاسيكي للقصيدة وذلك بتوزيعها بطريقة حديثة.
وأمتعت شبير الجمهور خاصة انها قدمت مختارات من عيون الشعر والغناء العربي الذي تطرب له الآذان وتداعب شفاف القلوب.
ومن أبرز ما صدحت به شبير من موشحات؛ كلما همت ارتشافا، وقصائد لجبران خليل جبران، ويا شادي الالحان، ومولاي، وآمنت بالله، واهوى قمرا، وموشح كلما هب الهوى، يا بني امي، كما غنت بعض القدود الحلبية، وبعض اغاني سيد درويش.
من جهته قال بلتاجي ان أمسية الفنانة غادة شبير "تجسد المعنى الحقيقي لمعنى مهرجان جرش بحلته الرمضانية وايمانا منه بأهمية المنتج الثقافي والروحي الذي ينسجم مع سمات الشهر فضيل وروحانياته"، مؤكدا ان النغم الأصيل تجلى خلال الامسية.
يذكر ان غادة شبير كرست نفسها في البحث عن الموسيقى التقليدية الشرقية في منطقة الشرق الأوسط والأناشيد الدينية.
وعلاوة على ذلك، عملت على البحوث المتعلقة في الألحان السريانية المارونية ومن خلال البحث تمكنت غادة شبير من إصدار أكثر من 500 لحن. وقد أدى هذا البحث لإصدارها لثلاثة أقراص مدمجة "أناشيد السريانية"، "العاطفة" و"سيريكس أناشيد؛ نويل".
تخرجت شبير من جامعة الكسليك بلبنان وحاصلة على درجة الماجستير في العلوم الموسيقية ودبلوم في الغناء الشرقي، وقد منحت جائزة "بي بي سي" العالمية للموسيقى لكل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لالبوم "موشحات" كما نال الالبوم الجائزة الدولية لأفضل ألبوم في جميع أنحاء العالم.
ولشبير ألبوم ثان بعنوان" قوالب"، كما أطلقت مؤخرا ألبوما جديدا بعنوان "آل القصيدة" ويشتمل على قصائد.

motasem.alraqqad@alghad.jo

التعليق