"الدفاع المدني" تدعو للابتعاد عن الممارسات الخاطئة في رمضان

تم نشره في الأربعاء 10 تموز / يوليو 2013. 03:00 صباحاً

عمان - دعت المديرية العامة للدفاع المدني؛ المواطنين للابتعاد عن الممارسات والسلوكات غير المقصودة، والتي تتسبب بوقوع حوادث في شهر رمضان المبارك من كل عام.
وطلبت المديرية من المواطنين بترك ممارسات وسلوكات خاطئة وغير مقصودة وتتمثل بحوادث السير، وغالباً ما تحدث قبل الإفطار، إذ ان كثيرا من المواطنين يقودون مركباتهم بسرعات عالية، ما يؤدي لفقدانهم السيطرة عليها، والابتعاد عن مفهوم القيادة الآمنة التي تحفظ سلامة الآخرين.
وتذكر المديرية المواطنين الذين يعانون أمراضا مزمنة، كمرضى القلب والسكري والضغط، بتوخي الحيطة والحذر وعدم القيادة لفترات طويلة، خوفاً من وقوع أي طارئ في ظل طول فترة الصيام وعدم تناول الأدوية الخاصة بحالاتهم المرضية.
أما فيما يتعلق بالحوادث التي تقع في المنازل، فإنه يتكرر حدوثها في فترة إعداد طعام الإفطار، دون الأخذ بإجراءات الوقاية والحماية أو السلامة المنزلية، مثل عدم تفقد اسطوانة الغاز وخرطومها، وترك الطعام على النار والانشغال خارج المطبخ لفترات طويلة.
وتؤكد إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية؛ أن أكثر الحالات المرضية التي تتعامل معها في رمضان، هي حالات مرضية كالسكري والضغط وأمراض القلب، بحيث يتعرض أصحابها غالبا وبسبب عدم تناول الدواء أو الغذاء، لحالة إعياء شديد أو إغماء، ما يتطلب منهم أخذ الحيطة والحذر والبعد عن الإرهاق والإجهاد.
ونظراً لطول فترة الصيام في ظل أجواء حارة، فإن إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي، تشدد على تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خوفاً من الإصابة بضربة الشمس والإجهاد الحراري.
وتقوم المديرية في رمضان وعبر مواقعها بتقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ والإطفاء، باستقبال البلاغات وعلى مدار الساعة وفي أي مكان على هاتف الطوارئ الموحد (911). -(بترا)

التعليق