فرق "الأمانة" تغلق 36 محلا تجاريا لأسباب صحية

تم نشره في الثلاثاء 25 حزيران / يونيو 2013. 03:00 صباحاً
  • مبنى أمانة عمان الكبرى بمنطقة راس العين في عمان-(أرشيفية)

عمان -الغد - أغلقت فرق الرقابة الصحية والمهنية بأمانة عمان خلال الأسبوعين الماضيين 36 محلا لمخالفتها الشروط الصحية اللازمة، كتدني مستوى النظافة، بخاصة في أماكن الإعداد والتحضير وعدم الحصول على الترخيص المهني.
وقالت مديرة دائرة الرقابة الصحية والمهنية في الأمانة ميرفت المهيرات إن الفرق أتلفت ميدانياً في الفترة نفسها نحو 100 طن من المواد الغذائية المختلفة غير الصالحة للاستهلاك البشري، إضافة للحجز والتحفظ على نحو 73 طناً أخرى لأسباب تتعلق بالشك في صلاحيتها أو تخزينها أو لغايات الإتلاف.
وزادت أن الفرق سجلت 16 حالة إيقاف عن العمل بسبب عدم توافر الاشتراطات الصحية اللازمة، وتحرير 195 مخالفة تمثلت في عدم الالتزام بإزالة الإنارة، إضافة لرسوب عينات مخبرية ووجود مواد منتهية الصلاحية، وعدم الحصول على شهادات صحية.
كما وجهت الفرق في الفترة نفسها نحو 113 إنذاراً غذائياً، والتعامل مع 10 شكاوى حول مكاره صحية، وعدم الالتزام باشتراطات صحية.
وفي سياق متصل، أعلنت المهيرات عن انتهاء دائرة الرقابة الصحية والمهنية من تجهيز خطتها الرقابية والصحية خلال شهر رمضان المبارك.
ولفتت إلى أنه تم إعداد 67 فريقاً ميدانياً، ويمتد عملها على ثلاث فترات، لضمان عمليات الرقابة المستمرة على المواد الغذائية خلال الشهر الفضيل.
وشددت الخطة على عدم التهاون في العمل، وضبط كافة التجاوزات، إضافة لمراقبة المستودعات الغذائية والتأكد من طريقة تخزينها وتوزيعها بطريقة سليمة.
وأكدت المهيرات أن آلية العمل ستكون خلال النصف الأول من شهر رمضان على فترتين، يتم في الفترة الصباحية منها، التركيز على المستودعات الغذائية وآلية التخزين فيها، إضافة إلى عمليات التفتيش على المحال التجارية التي تبيع مادة التمر واللحوم والحبوب والشوربة والعصائر، للتأكد من عملية تخزينها ومدة صلاحيتها.
أما فترة ما قبل الإفطار، فسيتم التركيز خلالها على فحص عينات العصائر والمشروبات المحضرة والجاهزة، والوجبات الجاهزة والمطبوخة في المطاعم، فضلا عن السلطات والمقبلات والمعجنات والحلويات الرمضانية وزيوت القلي.
ووفقاً للخطة، سيتم تركيز العمل خلال النصف الثاني من رمضان على المواد الأساسية اللازمة لصناعة الحلويات، وتكثيف الحملات على المخازن الخاصة بتخزين المكسرات والتمور المستعملة في حشوات كعك العيد.
كما سيتم التركيز في الحملات التفتيشية على المخابز ومحال الحلويات وأماكن تصنيع الشكولاته والتوفة والعصائر ومركزاتها، والسكاكر بكافة أنواعها.

التعليق