"الصحة" تؤكد خلو المملكة من فايروس شلل الأطفال

تم نشره في الأربعاء 19 حزيران / يونيو 2013. 03:00 صباحاً

محمود الطراونة

عمان- أكدت وزارة الصحة أمس خلو المملكة من فيروس شلل الأطفال منذ العام 1992، وفقا لرئيس قسم المطاعيم فيها الدكتور محمد السرور.
وأشار السرور الى أنه لا توجد أي حالة شلل أطفال في المملكة بسبب ارتفاع نسبة التطعيم في المملكة، لافتا الى أن نظام الرصد الفعال في الوزارة يركز على مناطق (البؤر) وهي مناطق تشهد اكتظاظا بالوافدين، كالأغوار والمفرق أو الأراضي الزراعية.
ولفت الى أن الوزارة أنهت حملة تطعيم للحصبة في مدينتي المفرق وإربد خاصة الأطفال اللاجئين.
وفيما يتعلق بظهور حالات من فيروس الكورونا في السعودية، قال السرور إن إجراءات وزارة الصحة الأردنية تجاه الحجاج والمعتمرين ستكون كالمعتاد في كل عام، ولا إجراءات جديدة.
وأشار الى أن الحجاج والمعتمرين يحصلون على مطعوم السحايا بشكل إجباري والإنفلونزا بشكل اختياري.
وجاءت تصريحات السرور لـ"الغد"، بعد أن قررت وزارة الصحة الإسرائيلية تطعيم جميع الأطفال دون سن السادسة ضد فيروس شلل الأطفال بعد انتشار الفيروس في عدة مناطق بالجنوب، وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الصحة الإسرائيلية قولها "إن فيروس البوليو المسبب لشلل الأطفال بدأ ينتشر، وذلك بعد العثور على بقايا الفيروس قبل ثلاثة أسابيع في أجهزة الصرف الصحي التابعة لبلدتي عرعرة النقب وتل السبع، وكذلك في منشأة إعادة التدوير للمجاري في مفترق "شوكيت" بالنقب الشمالي.
ونسبت الصحيفة لمدير خدمات صحة الجمهور قوله "إن غالبية السكان تلقوا في السابق تطعيمات ضد شلل الإطفال وإن الحملة التي بدأتها الوزارة في جميع أنحاء اسرائيل تستهدف الأطفال دون سن السادسة الذين لم يتلقوا التطعيم في السابق".

التعليق