نصائح للوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية

تم نشره في الاثنين 17 حزيران / يونيو 2013. 03:00 صباحاً
  • نصائح للوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية

عمان- تحدث السكتة الدماغية، بحسب موقع www.mayoclinic.com عندما ينقطع إمداد الدم لإحدى المناطق الدماغية أو  ينخفض بشدة، ما يؤدي إلى حرمان أنسجة تلك المنطقة من الأكسجين والتغذية، الأمر الذي يفضي إلى بدء الخلايا بالموت إن لم يجر علاج الأمر بسرعة، ما يجعل السكتة الدماغية حالة طبية طارئة تتطلب العلاج الطبي السريع.
أما الأخبار الجيدة، فهي أن دراسة حديثة قد وجدت أن القيام بتغيرات حياتية معينة يقلل، وبشكل كبير، من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية. وذلك بحسب ما ذكره موقع WebMD الذي أشار إلى أن باحثي هذه الدراسة قاموا بحساب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لنحو 23000 شخص من السود والبيض الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ 45 عاما فأكثر. وقد اختبرت احتمالية إصابتهم بالسكتات الدماغية عبر مقياس العوامل السبعة المأخوذ من الجمعية الأميركية للقلب. وتاليا هذه العوامل:
- كن نشطا حركيا، فممارسة الرياضات الهوائية تسهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية من نواح عديدة؛ منها خفض مستويات ضغط الدم وزيادة مستويات الكولسترول "الجيد" وتحسين الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية. وذلك فضلا عما تسببه من انخفاض في الوزن وتقليل من الشعور بالضغط النفسي والسيطرة على مرض السكري، إن وجد. لذلك، فينصح بالوصول التدريجي إلى القيام بثلاثين دقيقة من الرياضات الهوائية؛ منها المشي والسباحة، يوميا أو في معظم أيام الأسبوع.
- سيطر على مستويات الكولسترول لديك. ويجرى ذلك عبر تقليل ما يحتويه الطعام من كولسترول ودهون، خاصة المشبعة منها. وإن لم يكف ذلك، فإن الطبيب قد يصف علاجا دوائيا.
- ضع نفسك في نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه. فالحصول على خمس حصص أو أكثر من الخضراوات والفواكه يوميا يقلل من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
- حافظ على مستويات صحية من ضغط الدم. ويساعد على ذلك ممارسة التمارين الرياضية والسيطرة على الضغوطات النفسية والحفاظ على وزن صحي والتقليل من الصوديوم (الملح) في الغذاء. كما أن إضافة المزيد من البوتاسيوم إلى الغذاء يساعد على ذلك. فإن لم يكن ذلك كافيا، فإن  الطبيب قد يصف علاجات دوائية.
- حافظ على وزن صحي. فمن الجدير بالذكر أن الوزن الزائد يرتبط بعوامل تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية؛ منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.
- سيطر على مستويات السكر في دمك.
- ابتعد عن التدخين والتدخين السلبي لما لهما من تأثيرات قوية على زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
وخلال خمسة أعوام أجريت فيها متابعة المشاركين، حدثت 432 حالة من السكتات الدماغية بينهم. وقد لعبت العوامل السبعة المذكورة دورا مهما في توقع احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية. وقد كانت مستويات ضغط الدم أهمها على الإطلاق. وذلك بناء على ما ظهر من خلال هذه الدراسة. فقد ذكرت الدكتورة ماري كوشمان، وهي بروفيسورة في طب جامعة فيرمونت، أن من كانت مستويات ضغط الدم لديهم في المعدلات المثالية، كانت احتمالية إصابتهم بسكتة دماغية مستقبلية أقل بـ 60 % مقارنة مع من كان لديهم مشاكل في ضغط الدم.
وقد وجدت الدكتورة كوشمان وزملاؤها أيضا أن الأشخاص غير المدخنين والذين أقلعوا عن التدخين قبل بداية الدراسة المذكورة بما يزيد على عام كانوا أقل عرضة بنحو 40 % للإصابة بالسكتة الدماغية.


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني
وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

التعليق