1600 مليار دولار الدعم الأميركي لإسرائيل منذ 1973

تم نشره في الأحد 16 حزيران / يونيو 2013. 03:00 صباحاً
  • الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو -(ارشيفية)

دبي- كشفت صحيفة "كريستان ساينس مونيتور" الأميركية، تقديرات أكدت أن إسرائيل كلفت الولايات المتحدة الأميركية مالياً منذ العام 1973 ما يقارب 1600 مليار دولار.
بحسب ذلك فإن كل مواطن أميركي دفع 5700 دولار بناء على عدد سكان أميركا اليوم.
وقال الخبير الاقتصادي الأميركي توماس ستوفار الذي أعد دراسة لتقدير إجمالي الدعم الأميركي لإسرائيل أن ذلك الدعم يقدر بأكثر من ضعف تكلفة الحرب الأميركية على فيتنام.
ومع ذلك كله فأن إسرائيل تطالب الولايات المتحدة بالمزيد من الدعم حيث طالبت نهاية العامة الماضي بدعم مالي إضافي يقدر بأربعة مليارات دولار، وثمانية مليارات أخرى في شكل قروض امتيازية لتجاوز الأزمة الاقتصادية.
وشكك توماس ستوفار الخبير الأميركي الذي يثير حفيظة اللوبي اليهودي الأميركي بقدرة إسرائيل على سداد ديونها.
والدعم الأميركي المعلن بحسب ستوفار يصل سنويا إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار وهذا ليس إلا مجرد الجزء الذي يعرفه غالبية المواطنين الأميركيين الذين يعتقدون أنه ينفق في موضعه لخدمة الديمقراطية والمصالح الاستراتيجية في المنطقة على حد تعبيره.
ويلفت ستوفار نظر الأميركيين إلى مساعدات أخرى إن لم تكن خفية فهي غير معروفة للجميع، وحاول حصرها في البنود التالية:
أولا: الأموال التي تجمعها "المنظمات الخيرية اليهودية" في أميركا والتي تقدم على شكل منح ويصل مجموعها إلى 60 مليار دولار منذ العام 1973.
ثانيًا: ضمان الولايات المتحدة قروضاً تجارية بـ 10 مليارات دولار، وأخرى سكنية بـ 600 مليار دولار ويتوقع الخبير أن الخزينة الأميركية تغطي تلك النفقات.
ثالثًا: دفع 2.5 مليار دولار لدعم مشروعي الطائرة -( وكالات)

التعليق