مخاوف من بدء الحجز على ممتلكات بلدية جرش بعد رفض بنك تنمية المدن إقراضها

تم نشره في الخميس 13 حزيران / يونيو 2013. 03:00 صباحاً

صابرين الطعيمات

جرش – رفض بنك تنمية المدن والقرى، إقراض بلدية جرش الكبرى قيمة استملاكات أراضي مجمع الانطلاق الجديد، التي تقدر بمليون ونصف المليون دينار، وحصل أصحابها على قرارات قطعية بدفع المبلغ كاملا، وفق مصدر مسؤول في بلدية جرش الكبرى.
وأكد المصدر أن البلدية غير قادرة على تسديد أي مبالغ مالية مستحقة الدفع، لا سيما وهي تعاني من عجز في ميزانيتها، وبالكاد توفر جزءا من رواتب موظفيها، وباقي الرواتب يتم تأمينها من بنك تنمية المدن والقرى على الحساب المكشوف.
وتخشى البلدية من بدء الحجز على ممتلكاتها الخاصة في غضون الأسابيع القليلة لعجزهاعن دفع المستحقات المالية المتراكمة عليها لأصحاب أراضي مجمع الانطلاق الجديد، الذي من المتوقع أن يتم تسليمه خلال شهر، وفق ذات المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه.
وأكد رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس وليد أبو طعيمة في حديث سابق مع "الغد"، أن البلدية لجأت إلى طلب قرض بقيمة مليون ونصف المليون دينار من بنك تنمية المدن والقرى لغاية تسديد قيمة استملاكات أراضي مجمع القيروان الجديد، ومنع الحجز على ممتلكاتها، موضحا أن قيمة الاستملاكات ارتقعت بقرارات قضائية لتصل إلى 3 ملايين دينار بعد رفع قضايا على بلدية جرش الكبرى لغاية زيادة قيمة الاستملاكات.
وأوضح أبو طعيمة أن المشروع سيكون ذا جدوى اقتصادية تغطي تكاليفه كاملة في غضون عدة سنوات، خاصة بعد أن قامت وزارة النقل بزيادة عدد مخازن المجمع وسمح للبلدية ببناء طابق إضافي على المخازن والاستفادة من عوائدها.
وأكد أبو طعيمة أنه لن يسمح بالحجز على ممتلكات بلدية جرش الحيوية والرئيسية تحت أي ظرف، وفي حال لم يتم الموافقة على القرض ستضطر البلدية لتسديد جزء من قيمة الاستملاكات من مواردها وتحصيل الديون المترتبة على المواطنين والتجار.
وكانت صدرت قرارات قضائية قطعية قبل 3 أشهر بحق بلدية جرش الكبرى لإلزامها بدفع قيمة الاستملاكات التي ارتفعت من مليون وربع المليون إلى 3 ملايين دينار وربع، بعد قيام أصحاب الأراضي برفع قضايا على بلدية جرش الكبرى ورفع قيمة الأراضي إلى أكثر من ضعفين بحسب أبو طعيمة.
كما طلبت بلدية جرش الكبرى من وزارة النقل وكافة الجهات الحكومة من خلال وزارتهم بمساعدة البلدية دفع جزء من قيمة استملاكات الأراضي ولم تتم الموافقة على مساعدتها.
يذكر أن عطاء إنشاء مجمع الانطلاق على دوار القيروان في محافظة جرش تبلغ تكلفته المبدئية 2 مليون دينار، بمدة عطاء لا تتجاوز السنة الواحدة ونسبة الإنجاز فيه تجاوزت 90 % وسيكون جاهزا للتسليم في غضون الشهرين المقبلين.
ويحتوي المجمع على صالات انتظار للركاب ومكاتب للإدارة ومحلات تجارية ومرافق صحية وكافتيريات وأماكن خاصة للصلاة، ويتسع لـ198 مركبة عمومية و50 سيارة تاكسي.

التعليق