المسرح السياسي عند هزاع البراري في أطروحة ماجستير

تم نشره في الخميس 13 حزيران / يونيو 2013. 03:00 صباحاً

عمان- الغد- ضمن برنامجها الأكاديمي في كلية الدراسات العليا بجامعة العلوم الإسلامية، يقوم الباحث طارق العويدي بإعداد أطروحة ماجستير تتناول المسرح السياسي والاجتماعي عند هزاع البراري بعنوان "المسرحية السياسية والاجتماعية في الأردن هزاع البراري نموذجاً" بإشراف الأستاذ الدكتور سمير قطامي.
 وقد اعتمد الباحث في خطته على تناول تجربة البراري المسرحية، التي شكلت في العقدين الأخرين حضوراً لافتاً، من خلال غزارة الإنتاج وتنوعه، وتمتعه بسوية فنية عالية، وقد جاءت الأطروحة في سياق الاهتمام بالأدب الأردني، وإيلاء المسرح عناية أكبر، فقد عانى المسرح وخاصة النص المسرحي من قلة الدراسات الأكاديمية الجادة.
تتكون الأطروحة من  تمهيد تضمن لمحة عامة المسرحية السياسية والاجتماعية في الأردن، وثلاثة فصول بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة. في الفصل الأول يتناول الباحث مكونات هزاع البراري الثقافية وإسهاماته الإبداعية، مشتملاً سيرته الذاتية وجهوده المسرحية والقصصية والروائية.
في الفصل الثاني تناول الباحث أهم مضامين مسرحيات البراري السياسية والاجتماعية والإنسانية، الحروب والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى الظلم والصراع الطبقي وصراع الخير والشر، كما تتناول الدراسة بالحث والتحليل الإنسانية كالحب والتضحية، وهذا كلها مفاصل تصب في بؤرة الدراسة الأكاديمية للباحث العويدي.
خصص الباحث طارق العويدي الفصل الثالث، للدراسة الفنية التحليلية، من خلال عدد من العناصر الفنية الأساسية، كاللغة المسرحية لدى هزاع البراري، والأسلوب الأدبي والفني، والحبكة الدرامية/ القصصية، والأحداث التي تضمنتها المسرحيات وكيفية معالجتها، كما يتناول بالدراسة الشخوص في النصوص المسرحية واستخدام الأسطورة بأشكالها المختلفة.

التعليق