"تضامن": للنساء دور محوري في إنتاج الغذاء ومكافحة الجوع

تم نشره في الخميس 6 حزيران / يونيو 2013. 03:00 صباحاً

عمان - اعتبرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي صادف أمس تحت شعار "فكر، كُل، اقتصد: لا لتبذير الطعام"  إن للنساء دورا محوريا في إنتاج الغذاء ومكافحة الجوع وعدم الإسراف في الطعام.
وتشير "تضامن" الى علاقة قوية تربط ما بين التبذير في الطعام وإهداره من جهة والآثار السلبية على البيئة، وأن الأمم المتحدة تؤكد أن الآثار السلبية لا تتوقف على الناحية المادية بسبب هدر أو فقدان 1.3 مليار طن سنوياً من الطعام المنتج للاستهلاك الآدمي وهو ما يشكل ثلث الإنتاج العالمي الكلي، بل تمتد وبصورة كبيرة على الناحية البيئية من حيث المبالغة والإسراف في استخدام المواد الكيماوية المستخدمة في إنتاج الطعام كالأسمدة ووقود النقل، وانبعاث غاز الميثان من الأطعمة الفاسدة.
كما تؤكد "تضامن" أن ثلثي فقراء العالم هم من النساء، وأن عدد النساء الريفيات الفقيرات فقراً شديداً في ارتفاع مستمر وصل الى 50 % خلال العقدين الأخيرين، في حين ازدادت نسبتهن لتصل الى 65 % في بعض البلدان العربية.  
وفي الأردن تشارك النساء الريفيات بنسبة تتراوح ما بين 40 - 75 %  في مجال الإنتاج النباتي، وتصل الى 80 - 100 % في مجال الإنتاج الحيواني، فيما يملكن من الأراضي الزراعية فقط 4.5 % ومن حيازة المواشي 3.2 % ومن آلات الري والآلات الزراعية فقط 1.8 %.
كما أن النساء الفقيرات في الأردن في الغالب يرأسن أسرهن، حيث بلغت نسبة الأرامل 62 % من مجموع النساء الفقيرات، وأن 96 % منهن لم يحصلن على التعليم الكافي والمناسب الذي يمكنهن من دخول سوق العمل، وأن ذلك كله يعود لأسباب ديموغرافية، واجتماعية، واقتصادية وصحية. - (بترا)

التعليق