انطلاق مهرجان "الإسماعيلية" بفيلم "النصاب" البريطاني

تم نشره في الأربعاء 5 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً
  • ملصق مهرجان "الإسماعيلية" - (أرشيفية)

عمان- الغد- انطلقت أول من أمس فعاليات الدورة 16 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بالفيلم البريطاني The Imposter أو النصاب للمخرج بارت لايتون في قصر ثقافة الإسماعيلية، ويستمر حتى الأحد المقبل.
وينتمي الفيلم، إلى نوعية تمزج الأفلام الوثائقية بالدراما الروائية، حيث يتابع الفيلم شخصية النصاب فريدريك بوردين، وهو شاب فرنسي اعتاد انتحال شخصيات مزيفة ويركز المخرج بارت لايتون في الفيلم على أشهر القضايا التي تورط فيها بوردين عندما توجه إلى عائلة أميركية منتحلاً شخصية ابنهم المراهق الذي اختفى منذ 3 سنوات ويمزج الفيلم اللقاءات والمشاهد الوثائقية مع اللقطات التخيلية المتوقعة قصة يرويها شخص محتال بحيث يصل المتفرج إلى مرحلة لا يمكن فيها التمييز بين الحقيقة والخيال. وحصل على 7 جوائز سينمائية أخرى، من عدة مهرجانات حول العالم، بالإضافة إلى 10 ترشيحات لجوائز سينمائية.
وكان رئيس المهرجان كمال عبد العزيز رئيس المهرجان ورئيس المركز القومي للسينما والسينارست والمنتج محمد حفظي مدير المهرجان أعلنا أن عدد الأفلام المشاركة يبلغ 69 فيلماً، تتنوع بين الوثائقية، الروائية القصيرة والتحريك.
كما أعلنا عن قائمة رعاة الدورة الـ 16، والتي تتضمن: شركة MAD Solutions، قناة سكاي نيوز أرابيا، قناة الجزيرة الوثائقية، راديو Fred، مصر للطيران، الهيئة العامة للكتاب، هيئة قناة السويس، هيئة تنشيط السياحة، قناة نايل سينما، موقع أفلامنا، الجامعة الأميركية بالقاهرة، المعهد البريطاني، ستوديو مصر، المعهد الفرنسي، شركة داي دريم، مؤسسة الشاشة في بيروت، إيجيبت فيلم، Act ،Cairo Jazz Club ،Escape ،X Rated ،Aroma و Team one.
ويشارك في مسابقة الأفلام القصيرة 20 فيلما من رومانيا وفسطين والمجر وتركيا واسبانيا وايران وبولندا وايطاليا ومصر ولبنان وكولومبيا والسويد والسعودية والجزائر .
وفي خانة مسابقة أفلام التحريك يشارك 11 فيلما من بولندا وبلغاريا والتشيك والولايات المتحدة الأميركية ومصر واسبانيا وايران ولبنان والبرازيل.
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة تشارك 10 أفلام من الهند وايطاليا والدنمارك والولايات المتحدة الأميركية وفيلم بإنتاج مشترك بين مصر وفرنسا وفيلم أردني للمخرج مهدي فليفل بعنوان "عالم ليس لنا" وفيلم بإنتاج قطري لبناني إماراتي وفرنسي.
أما الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة فيبلغ عددها 13 فيلما من ايران وتركيا ومصر وألمانيا وتونس وفلسطين وصربيا وبولندا وفيلم بإنتاج مشترك بين فرنسا والكويت والإمارات العربية المتحدة.
وفي قسم الأفلام المصرية يشارك كل من فيلم المخرج امير رمسيس "عن يهود مصر" وفيلم صفاء فتحي "محمد ينجو من الماء" وفيلم شريف صادق "من كوينز للقاهرة" وفيلم محمد ممدوح حبشي "خلف المرآة" وفيلم لعبده داغر.
أما قائمة الأفلام التسجيلية الموسيقية فتضم أربعة أفلام هي؛ "القطط الصغيرة" لشريف نخلة، وفيلم "آل جوستو" للمخرجة صافيناز بوصبايا وفيلم "البحث عن رجل الشكر" للمخرج مالك بنجلول وفيلم "غني للحرية: إسكندريلا ورامي عصام" وهو من إخراج تامر عزت وأحمد الهواري.
ويكرم المهرجان كلا من المخرج تهاني رشيد عن فيلم "نفس طويل" وفيلم "البنات دول" وفيلم المخرج جيان فيتوريو "نار"، فيما يشهد المهرجان العرض الأول لفيلم "18 يوم" ويشترك فيه مجموعة كبيرة من المخرجين هم؛ أحمد عبد الله، مريم أبو عوف، كاملة أبو ذكري، أحمد علاء، محمد علي، شريف عرفة، شريف البنداري، مروان حامد، خالد مرعي، يسري نصر الله.

التعليق