صدور العدد الثالث من مجلة "عجلون الثقافية"

تم نشره في الجمعة 31 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً
  • غلاف المجلة - (الغد)

عمان-الغد- صدر مؤخرا العدد الثالث من مجلة "عجلون الثقافية" التي تصدرها وزارة الثقافة بمناسبة الاحتفال بعجلون مدينة الثقافة الأردنية للعام 2013. ويحفل العدد بمواد ثقافية متنوعة، وزين الغلاف الأخير للمجلة بصورة نادرة لمدينة عجلون العام 1900، في حين احتفى الغلاف الأول بالدحنون والأقحوان؛ وهما من أبرز الأزهار البرية التي تميز ربيع عجلون. وقارن القاص فارس الزغول في كلمة العدد التي جاءت بعنوان "السحر هو الفيصل"، الصمت بالكلام ببلاغة الصورة وبقية الوسائل التي يستخدمها الإنسان للتعبير عن دواخله. وفي زاوية صفحات من كتاب عجلون كتب رئيس تحرير المجلة الشاعر والناقد سلطان الزغول مقالة بعنوان "عبق من تاريخ عجلون"، تناول فيها أهم المحطات في تاريخ المدينة وحضارتها.
أما باب دراسات، فضم دراسة للأستاذ الدكتور هشام غصيب بعنوان "علم الكون الحديث وقصة الخلق"، ودراسة أدبية للدكتور عماد عبد الوهاب الضمور بعنوان "شعرية الموت".
وضمن نهج المجلة في الاحتفاء بأدباء عجلون، احتفى العدد بقصة "وردة لماريا" للقاص الشاب عامر علي الشقيري، حيث جاءت القصة مع دراستين عنها للناقد معاذ بني عامر والكاتبة علا العمري.
وفي باب تراثيات كتب علي العبدي "اعتقادات وأفكار سادت عند الآباء والأجداد". أما في زاوية حديث القرى فكتب مفلح العدوان عن راجب "عماثوس" المعظمة.
ويذكر أن مدير تحرير المجلة القاص عمار الجنيدي، في حين أن سكرتير تحريرها هو إبراهيم بني عطا.

التعليق