"الضمان": اهتمامنا بمحطة الطاقة النووية مبدئي ويعتمد على دراسة الجدوى

تم نشره في الخميس 30 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً

عمان - قالت دائرة الاتصالات المؤسسية في صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي إن “الصندوق أبدى اهتماما مبدئيا في تمويل محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، تابعة لهيئة الطاقة الذرية، على أن يتم اتخاذ القرار النهائي ضمن آليات القرار الاستثماري المتبعة في الصندوق”.
وأكد الصندوق في بيان أصدره أمس؛ ردا على بيان أصدره حزب جبهة العمل الإسلامي، أنه لم يتخذ أي قرار بخصوص المشاركة في تمويل المشروع من عدمه، كون الصندوق لم يقم بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
ونوه إلى أن آلية دراسة وتقييم الفرص الاستثمارية في الصندوق، واتخاذ القرار فيها، ومن ضمنها هذه الفرصة الاستثمارية، مرتبطة بنتائج الدراسات المالية والفنية والقانونية لأي مشروع استثماري، وموافقة اللجنة الداخلية للاستثمار، والتي بدورها ترفع توصياتها الى مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.
وقال إنه “وبطبيعة الحال سيقوم صندوق الاستثمار بدراسة الأثر البيئي للمشروع، والآثار الاجتماعية المترتبة على إقامته، قبل اتخاذ القرار النهائي بخصوصه”.
وأكد الصندوق ان “آلية اتخاذ القرار الاستثماري داخل الصندوق لها طابع مؤسسي، وليست مرتبطة بشخص أو بلجنة، والسياسة الاستثمارية للصندوق محكومة بمحددات يضعها مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ويشرف على تنفيذها مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي”.
وبين أن لدى صندوق الاستثمار “لائحة صلاحيات اتخاذ القرارات الاستثمارية وإجازة الإنفاق الاستثماري”، والتي تبدأ على مستوى مديري المحافظ الاستثمارية الذين يقدمون دراستهم وتوصياتهم للجنة الداخلية للاستثمار، والتي تناط بها مهمة مناقشة ومراجعة العمليات والفرص الاستثمارية المقترحة، وترفع توصياتها لمجلس الاستثمار لاتخاذ القرار المناسب بشأنها في ظل التوجهات الاستراتيجية للصندوق”.
وبخصوص بناء مبان للبعثات الأردنية في الخارج، أكد الصندوق أنه على استعداد لدراسة هذه الفرصة الاستثمارية، كغيرها من الفرص الاستثمارية التي تعرض عليه، كونه أكبر صندوق استثماري في المملكة، وفي ضوء نتائج الدراسات اللازمة وملائمة هذه الفرصة الاستراتيجية من ناحية تنويع المخاطر والتوزيع الجغرافي لها وفي ظل وجود الضمانات المطلوبة، سيقوم مجلس الاستثمار باتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن بما يخدم أهداف الصندوق ومصلحة مشتركي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. - (بترا)

التعليق