"التنمية الاجتماعية" تغلق 7 مراكز ذوي إعاقة وتنذر 16 آخرين

تم نشره في الخميس 30 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً

نادين النمري

عمان – قال الناطق باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط ان وزارة التنمية الاجتماعية ستعمل على استبدال نظام مراكز رعاية ذوي الاعاقة الحالي بنظام آخر أعدت مشروعه ورفعته إلى ديوان الرأي والتشريع.
ووفقا للرطروط في تصريح صحفي امس، فإن أهم ما يميز مشروع هذا النظام في حال صدوره ونفاذه، إلغاؤه لمبدأ التدرج في العقوبة القائم على الإنذار أولا والإغلاق ثانيا، وتغليظ العقوبات على المراكز التي تسيء لمتلقي خدماتها من ذوي الإعاقة، وتقديم المركز المنوي ترخيصه لكفالة نقدية بعدد طاقته الاستيعابية من المعوقين.
وبين ان الوزارة عقدت بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في الفترة الاخيرة مجموعة من الفعاليات التدريبية بشأن الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع حالات الصرع والنوبات التي تصيب المعوقين، شارك فيها 650 من موظفي الوزارة الذين يقومون على رعاية المعوقين في مراكز الرعاية والتأهيل والمنار للتنمية الفكرية والتدريب والتأهيل المهني.
وبحسب الوزارة امس تم اغلاق 7 مراكز لرعاية وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة منذ النصف الثاني من العام الماضي ولغاية الشهر الحالي، وانذار 16 مركزا.
ونفذت الوزارة وفقا للبيان، حوالي 219 زيارة رقابية على مراكز رعاية المعوقين التابعة للقطاع الخاص، تقع ضمن النطاق الإشرافي للوزارة بحكم التشريعات الناظمة لترخيص هذه المراكز والإشراف عليها.
وفي النصف الثاني من العام الماضي، بلغ عدد المراكز المنذرة 6، والمغلقة 3، فيما بلغ عدد المراكز المنذرة في النصف الأول من العام الحالي 7، والمغلقة 4. وتجرى الزيارات الرقابية على أساس نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص المعوقين لعام 2008.

التعليق