متصرف الغور الشمالي يرجح انتقال عدوى جدري الأبقار من إسرائيل

تم نشره في الثلاثاء 28 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً
  • مزرعة ابقار حيث يطالب مربوها في الغور الشمالي بتعويضهم عن ابقارهم التي نفقت بسبب مرض الجدري الذي اصابها-(ارشيفية)

علا عبد اللطيف

الغور الشمالي - رجح متصرف لواء الغور الشمالي عدنان العتوم ان تكون عدوى جدري الأبقار قد انتقلت من اسرائيل الى الشونة الشمالية بواسطة الحشرات الماصة للدماء، وذلك بعد أن ظهر المرض قبل حوالي شهرين في منطقة بيسان.
واوضح ان مديرية زراعة اللواء شكلت لجنة لاجراء الدراسات اللازمة على أسباب المرض وكيفية وقف انتشاره، مشيرا الى انها قامت بتطعيم حوالي 2276 بقرة بشكل مجاني في مناطق مختلفة من اللواء لوقف انتشار المرض، كما قامت بتوزيع العبوات العلاجية على بعض المزارعين.
وكشف العتوم عن عدد الأبقار التي نفقت حتى يوم امس، مشيرا الى انها بلغت 30 بقرة تركز أغلبها في منطقة الشونة الشمالية والمنشية والعدسية وقليعات.
من جهتهم طالب مربو ابقار في لواء الغور الشمالي من وزارة الزراعة بصرف تعويضات لهم جراء نفوق أبقارهم أثر اصابتها بمرض "جدري الابقار"، خاصة وأنها مصدر رزقهم الوحيد الذي يعتمدون عليه في تغطية مصاريفهم اليومية من شراء علاجات وتوفير لقمة العيش لأبنائهم.
غير ان العتوم نفى علمه بنية الوزارة صرف تعويضات لمربي الابقار بسبب الاوضاع المالية التى تعانيها الوزارة التي يقتصر دورها على تقديم النصح والارشاد، ومكافحة المرض وتوزيع العبوات العلاجية للحد من نفوق الأبقار.
وقال المزارع معروف الزيتاوي أن حاله يختلف كثيرا عن حال مربي الابقار المتضررين، وذلك لانه فقد بقرته الوحيدة جراء المرض، والتي تعتبر مصدر رزقه الوحيد الذي كان يعتمد عليه في توفير مستلزمات بيته بشكل يومي بعد بيع إنتاج حليبها.  وقال المزارع فادي العليمي انه يملك حوالي 40 رأس من الأبقار 10 منها مصابة بالمرض، موضحا ان المطاعيم التي قامت باعطائها المديرية للمواشي لم تعط أي نتائج ايجابية إذ أن أعراض المرض تختفي ثم تبدا بالظهور مرة أخرى مما أدى ذلك إلى انتقال العدوى إلى الأبقار السليمة.
وأشار إلى أن خسارته تقدر بآلاف الدنانير جراء قلة إنتاج الحليب وشراء أدوية باهظة الثمن، مطالبا باتخاذ اجراءات وقائية أفضل من ذلك.
يشار إلى أن لواء الغور الشمالي يضم أكثر من 90 ألف رأس من الأغنام والماعز، إلى جانب ما يزيد على 2000 رأس من الأبقار، بحسب إحصائيات مديرية الزراعة في لواء الغور الشمالي.

ola.abdelateef@alghad.jo

التعليق