"الأحوال المدنية" تنظر في اعتراضات على جداول الناخبين للبلديات

تم نشره في الأحد 26 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 26 أيار / مايو 2013. 04:28 صباحاً

فرح عطيات

عمان - منحت تعليمات إعداد جداول الناخبين في انتخابات المجالس البلدية، التي اعتمدتها وزارة الشؤون البلدية أمس، الحق لدائرة الأحوال المدنية والجوازات رد طلبات واعتراضات المواطنيين، اذا قدمت بعد مضي المدة القانونية المحددة لها.
ومن الحالات التي يحق للدائرة كذلك رد الاعتراض فيها، إذا لم تكن تتضمن الطلبات الوثائق المطلوبة لتعزيزها أو إثباتها، بحيث سيتم اصدار القرار النهائي بشأن ما قدم لها من طعون خلال مدة لا تتجاوز الـ14 يوما من تاريخ تسلمها.
واشترطت التعليمات، التي نشرت بشكلها الكامل على موقع الوزارة ولأول مرة، ارفاق سند تسجيل يثبت الملكية للشقق السكنية، مع طلبات الاعتراض، على عدم ورود اسمه ضمن جداول الناخبين أو في حال ورد خطأ في بياناته الخاصة.
ولا يحق للمعترضين تقديم الطلبات في أي مكتب للأحوال المدنية، سوى تلك التي تقع البلدية ضمن اختصاصه، وذلك حسب النموذج المعد لهذه الغاية، والمرقمة بالتسلسل لكل مكتب على حده، وخلال 15 يوما من تاريخ عرض الجداول.
ووفق التعليمات، فإنه لدى استلام مكتب الاحوال المدنية للطلب، عليه أن يقوم بتحرير إشعار لمقدمه، يبين فيه نوعه وتاريخ تقديمه، ويكون على نسختين، الاولى له، والثانية تحفظ في ملفات خاصة لدى المعنين.
وعلى الدائرة ومكاتبها تأمين أماكن آمنة لحفظ الطلبات والاعتراضات التي قدمت لها إليها إلى حين تسليم الجداول النهائية للناخبين، للجهات المختصة.
ويجب أن يتم تقديم تقرير يومي حول الاعتراضات والطلبات من قبل دائرة الاحوال لوزير الشؤون البلدية وبشكل يومي.
وتنشر الجداول النهائية للناخبين على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة ويعرضها رئيس الانتخاب في مبنى البلدية ومباني المناطق التابعة لها وفي مقره ورئيس المحافظة أو اللواء أو القضاء.
وشددت التعليمات على دائرة الاحوال والمكاتب التابعة لها وضع يافطة واضحة تدل على الموظف المسؤول عن قبول الاعتراضات أو الطلبات والرد عليها.
كما أوجبت تشكيل عمل المراقبين والمشرفين على سير العملية الانتخابية والذين يحملون بطاقات اعتماد صادرة عن الوزارة.
من جانب آخر، اعتمدت وزارة الشؤون البلدية أمس أسماء رؤساء الانتخاب الذين تم اختيارهم وفقا للكفاءة والخبرة المسبقة في العمل مع الهيئة المستقلة للانتخاب، لادارة انتخابات البلديات.
 وسيحصل رؤساء الانتخاب اليوم على ملف مرفق فيها أوراق التعيين والدليل الانتخابي المبين فيه جميع الاجراءات اللازم اتباعها وتعليمات اعداد الجداول الانتخابية وآليات نشرها والاعتراض عليها وغيرها من الاجراءات المهمة لأعمالهم، وفق مساعد الأمين العام لشؤون البلديات عاهد الزيادات.
واضاف زيادات، في تصريحات صحفية أمس، ان وزير الدخلية ووزير الشؤون البلدية حسين المجالي طلب من رؤساء لجان البلديات تقديم كامل التعاون والمساعدة التي يطلبها او يحتاجها رؤساء الانتخاب وتوفير كل ما يلزم لهم لضمان سير الاجراءات الانتخابية بسهولة ويسر.

التعليق