قادة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر يبحثون دور "الهلال الأحمر" في إدارة الكوارث والأزمات

تم نشره في الأحد 26 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً

عجلون - نظم الهلال الأحمر الأردني فرع عجلون لقاء في مقره أمس لعدد من قادة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر تمت خلاله مناقشة دور الهلال الأحمر في إدارة الكوارث والأزمات والنهوض بالبرامج التي تتعلق بالمبادئ الإنسانية.
وأكد رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر تاتادوري كونوي التزام الصليب الأحمر والهلال الأحمر بالتنسيق المستمر والعمل مع الجمعيات الوطنية والدول والشركاء الآخرين على النهوض بتنفيذ تلك الإرشادات من خلال التأهب للكوارث والحد من مخاطرها ومواجهتها.
وأشاد كونوي بالدور الذى يلعبه الهلال الأحمر الأردني وأنشطته الإنسانية المختلفة التي يقوم بها خلال إدارة الأزمات وخصوصا تقديمه لكافة أشكال العون والمساعدة للنازحين السوريين الذين توافدوا الى الأردن بأعداد كبيرة مبينا أن الأردن له تجربة كبيرة في هذا المجال حيث استضاف أعدادا كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين منذ ما قبل الأزمة السورية.
وأكد رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا محمد بابكر، أهمية بذل الجهود الجماعية لتطبيق المبادئ الأساسية ومعاييرها الإنسانية لخدمة الظروف والقضايا الطارئة مطالبا الدول باحترام مساعي وأهداف الهلال الأحمر ليستطيع القيام بواجباته على أكمل وجه وتنفيذ التوصيات التي تنص عليها مدونة السلوك لحكومات البلدان المانحة والمستفيدة من الإعانات على حد سواء والإرشادات بشأن القانون الدولي لمواجهة الكوارث.
وثمنت رئيسة الهلال في المحافظة نبيهة السمردلي تعاون الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر في تقديم رسالته الإنسانية المساندة للهلال الأحمر الأردني، مشيرة الى أهمية بناء قدرات الجمعيات الوطنية والأعضاء في تنفيذ برامج بشأن الكوارث وإدارة الأزمات والنهوض بتلك البرامج وأهمية تعزيز التقيد بالمبادئ الإنسانية باعتبارها أرضية مشتركة لتحسين التنسيق بين الشركاء.
وفي نهاية اللقاء اطلع الفريق خلال زيارة ميدانية على البرنامج المدعوم من الصليب الأحمر السويسري الذي ينفذ بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني بالإضافة الى مقابلة عدد من العائلات السورية الموجودة في المحافظة.-(بترا)

التعليق