50 أسرة فقيرة تستفيد من مشروع "الحاكورة" في الطفيلة

تم نشره في الأربعاء 22 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً

فيصل القطامين

الطفيلة - قال مدير زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين إن 50 أسرة من الأسر الريفية الفقيرة في مناطق الطفيلة وألويتها ستستفيد من مشروع "الحاكورة"، الذي يتم من خلاله توزيع ثلاثة رؤوس من الأغنام المحسنة، إلى جانب تجهز حظيرة لها، وإقامة خزان ماء لسقايتها، وتزويدها بأعلاف لمدة ستة أشهر بكلفة تتراوح بين 2000 دينار - 2500 دينار لكل أسرة مستفيدة من المشروع.
ويهدف مشروع الحاكورة الذي تنفذه وزارة الزراعة من خلال مديرياتها وفق القطامين إلى التخفيف من حدة البطالة والفقر لدى الأسر الريفية الفقيرة، والإسهام في تحسين دخولها، لافتا إلى أن شروطا محددة تستوجب توفيرها للاستفادة من المشروع، كتوفر مصدر للري للمشروع وقطعة الأرض المناسبة بمساحة كافية لإقامته عليها، وتوفر أيادٍ عاملة من داخل الأسر للإسهام في توفير فرص عمل لهم من خلاله.
وبين أن مشروع البيوت البلاستيكية هو مشروع آخر يهدف إلى تحسين مستوى معيشة الأسر الريفية الفقيرة، ويشتمل على إقامة بيت بلاستيكي يخصص للزارعة المروية ضمن الحديقة المنزلية، سيعمل على تحسين دخول تلك الأسر ونقل مستوى معيشتها نحو الأفضل.
وأضاف القطامين أن المشروع يتضمن قيام فرق فنية من المديرية من مهندسين وفنيين ومرشدين بعقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب المستفيدين من المشروع وتوجيههم نحو الاستفادة من المشروع وطرق الزراعة والرش والمكافحة وأنواع الزراعات التي يمكن أن تزرع من خلال البيوت البلاستيكية إلى جانب تزويدهم بخبرات فنية زراعية مهمة.
ولفت إلى تنفيذ مشروعات سابقة تتعلق بتحسين أساليب الاستفادة من المياه الجوفية الينابيع، وصيانة قنوات المياه الناقلة للبساتين الزراعية، ومشروع حماية أشجار الزيتون الرومي من الجفاف.

التعليق