10 آلاف شخص يسجلون للحج إلكترونيا

تم نشره في الأحد 19 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً
  • حجاج بيت الله الحرام يطوفون حول الكعبة المشرفة في موسم الحج الماضي- (أرشيفية)

زايد الدخيل

عمان - بلغ عدد المسجلين إلكترونياً للحج ممن لم يحجوا سابقا بعد مرور 4 أيام على اطلاق الموقع الإلكتروني لدائرة الحج والعمرة 10.5 الف  مواطن ومواطنة، وفقاً لمدير دائرة الحج والعمرة في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد مبيضين.
وقال مبيضين إن “التسجيل الأولي هذا العام، سيكون إلكترونيا، وعلى من يرغب بالتسجيل الدخول الى موقع الدائرة (www.hajj.gov.jo) وقراءة ارشادات التسجيل بعناية، وتعبئة الاستمارة الإلكترونية، بعد إدخال الرقم الوطني ورقم القيد المدني من واقع البطاقة الشخصية أو دفتر العائلة”، مشيرا الى انه عند اكمال التسجيل ستصل صاحب الاستمارة رسالة (SMS) على هاتفه الخلوي تتضمن استلام طلب تسجيله الأولي”.
واشار مصدر الى ان الوزارة لن تمدد فترة التسجيل الأولي للحج هذا العام، التي من المقرر انتهاؤها مساء يوم الجمعة في 31 أيار (مايو) الحالي، داعياً الراغبين لأداء الفريضة الى المبادرة في التسجيل الأولي الإلكتروني من خلال موقع دائرة الحج والعمرة.
واشار المصدر، الى ان اجراءات الحج لهذا العام سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من التسجيل، مشيراً إلى أن الوزارة تعطي الأولوية في الاختيار لكبار السن ممن لم يحجوا سابقا.
وعن الفترة العمرية المسموح بها للراغبين بأداء الفريضة، قال المصدر ان “الوزارة تعمل حاليا على دراسة الاجراءات الاساسية للحج من حيث الفئة العمرية للحاج لهذا العام”، مشيرا إلى أنه سيعلن عن هذه الاجراءات بعد احصاء من تقدموا للتسجيل الأولي ممن لم يحجوا سابقا.
وسيتم اختيار العدد المقرر لحجاج هذا الموسم من بين من سجلوا إلكترونياً أوليا، وفق معيار الأكبر سناً ممن لم يحجوا سابقاً، ويحق لمواليد العام (1943) فما دون اصطحاب مرافق شيخوخة، شريطة اتحاد الجنس، بحيث يتم تعبئة استمارة للمرافق خلال مدة التسجيل، وكل طلب يرد بعد هذا التاريخ لن ينظر فيه. يشار الى انه سيتم تسجيل ابناء قطاع غزة المقيمين في المملكة يدوياً في المراكز التالية فقط: المركز الثقافي الاسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين في محافظة العاصمة، ومديرية اوقاف محافظة العقبة.

zayedaldakheel@alghad.jo

التعليق