نقابة المعلمين والرواشدة يتبادلان الاتهامات حول أدائهما

تم نشره في الأربعاء 15 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً
  • شعار نقابة المعلمين -(ارشيفية)

آلاء مظهر

عمان - تبادل مجلس نقابة المعلمين ونقيب المعلمين النائب مصطفى الرواشدة الاتهامات حول أداء كل طرف منهم.
فمن جانبه، اتهم المجلس الرواشدة بـ"تعطيل إقرار صندوق تعليم أبناء المعلمين"؛ للتغطية على فشله في قيادة النقابة وغياباته المتواصلة، وفق الناطق الاعلامي للمجلس ايمن العكور.
بينما وجه الرواشدة اتهاما للمجلس بأنه يخالف القانون والعرف النقابي، لاصداره تعليمات من دون معرفته.
وقال المجلس في بيان أمس ان الرواشدة بغيابه المتواصل عن اجتماعات النقابة، وبقيادته لما وصفه بـ"التيار التعطيلي" في النقابة، يحاول اجهاض اقرار الصندوق، المزمع مناقشته من قبل الهيئة المركزية السبت المقبل.
واعتبر البيان؛ ان تصريحات الرواشدة في وسائل الاعلام أول من أمس، دليل على "محاولته للتغطية على فشله بقيادة النقابة وغيابه المستمر عنها، اذ تغيب عن أكثر من 46 اجتماعا من أصل 90 عقدها المجلس، فضلا عن عدم متابعته لقضايا المعلمين، بإصداره تصريحات غير مسؤولة، ولا تعبر عن واقع النقابة وعمل مجلسها وهيئتها المركزية وفروعها ونشاطها وخدمتها المستمرة لقضايا المعلمين والتعليم".
وكان الرواشدة، انتقد في تصريحات صحفية سابقة؛ النقابة، وقال انها "تعيش حالة انقسام خطيرة، وهناك مؤشرات على تدخل حزب جبهه العمل الاسلامي فيها".
وأعلن الرواشدة في حينه؛ مقاطعته لكافة اجتماعات المجلس، ومنها اجتماع الهيئة المركزية السبت المقبل، احتجاجا على ما وصفه بـ"القرارات الاقصائية"، التي اضعفت قدرة المجلس على خدمة المعلمين في الميدان.
وبين المجلس في بيانه ان الرواشدة "يسوق" أسبابا "مضللة" لا علاقة لها بالعمل النقابي والمهني.
وأشار الى ان كافة أعضاء الهيئة المركزية؛ حزبيين وغير حزبيين، انتخبوه نقيبا ليخدم المعلمين والتعليم وقضاياهم، ولكنه "فشل" في الحفاظ على ثقتهم، اذ بدأ بتشكيل جيوب في الهيئة المركزية، والتعامل بانتقائية مع ملفات وقضايا المعلمين.
واوضح أن محاولة الرواشدة و"تياره التعطيلي؛ هي مجرد زوبعة إعلامية اثيرت قبيل الاجتماع المقبل للهيئة المركزية لتعطيل إقرار الصندوق، ما يؤكد استمرار نهجه التعطيلي في عدم إقرار الصناديق الخدمية للمعلمين، كما عطل اقرار النظام الداخلي من قبل".
واعتبر بيان المجلس؛ ان تدخل الرواشدة في الشؤون الداخلية لفروع النقابة وتعامله على أساس "حزبي وشخصي" مع قضايا بعض الفروع، "أفقده الحيادية المهنية والنقابية، وجعله طرفا في قضايا خاصة بفروع النقابة".
وأشار البيان الى انه "وقف مكتوف اليدين في ملف التأمين الصحي وقضية آل خالد الشولي وفرع جرش والطفيلة وغيرها من الفروع".
ولفت الى إن "سياسة المجلس في العمل المؤسسي وبناء النقابة على أسس إدارية ومالية سليمة، بعيدا عن الفردية والانتقائية، أثارت حفيظة الرواشدة وكشفت عن رغبة لديه "بتجبير النقابة لصالح أجندته الخاصة"، لتبقى النقابة في دائرة الخضوع والاملاءات والمساومات التي يتبعها مع بعض الجهات الحكومية والرسمية.
واعتبر ان "عدم قيام الرواشدة بواجباته، أفقده الأهلية المهنية والنقابية، لقيادة النقابة في المستقبل بعد فشله في قيادتها سابقا، وهو أمر يحاول الرواشدة التغطية عليه عبرالاستعراضات الإعلامية وتعطيل اقرار الصندوق، والذي سيعقبه قريبا صندوق التقاعد والاستثمار.
وأوضح المجلس بأن اعضاءه لن يسمحوا "للتيار التعطيلي بتأخير اقرار هذه الصناديق تحت أي ظرف أو تحت أي ذرائع ومبررات".
من جانبه؛ أكد الرواشدة ان "المجلس بدأ يخالف القانون والعرف النقابي، كونه اصبح يصدر تعليمات ويطبقها في اليوم نفسه، من دون معرفتي أو الرجوع للفروع حول تعليمات تتعلق بفصل بعض رؤساء هيئات الفروع لاسباب شخصية".
وأشار الرواشدة في تصريح لـ"الغد" أمس ان "المجلس اصبح يتخذ قرارات مالية من دون وجود مبررات لذلك"، مبينا انه لا يقف عائقا امام إقرار المجلس لصندوق التكافل والتعليم لابناء المعلمين، لكن المجلس "ضعيف" ولا يستطيع اتخاذ قرار بذلك.
وقال إن "المجلس اتهمني بالغياب المتكرر؛ فكيف لي ان اقف عائقا في وجه إقرار الصناديق، فالهيئة المركزية هي المخولة بإقرار الانظمة، وليست مرتبطة بشخص معين.
وأعلن الرواشدة مقاطعته لاجتماعات المجلس واجتماع الهيئة المركزية السبت المقبل، لمناقشة وإقرار التقريرين المالي والإداري، وصندوقي التكافل والتعليم، فضلا عن إقرار موازنة النقابة للعام الحالي، لحين تصويب الاوضاع في النقابة وعودتها لمسارها الصحيح "الا واكون قد خنت الامانة"، لافتا الى وجود تيارات تحاول الهيمنة على النقابة وتشويه كل من عمل على انجاز هذه النقابة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الرواشدة بعد ان اصبح نائب ما عاد فاضي (معلم)

    الأربعاء 15 أيار / مايو 2013.
    بما ان الرواشدة ما عاد عنده وقت للنقابة لانه مشغول بالنيابة ليش الانانية وتعطيل مصالح المعلمين يا رواشدة قدم استقالتك يا اخي وخلي غيرك ياخذ منصبك العظيم وخله يشتغل للمعلمين
  • »من أنتم (معلم حر)

    الثلاثاء 14 أيار / مايو 2013.
    أيها الإخوان المسلمون , إذا كان نقيب المعلمين , كما تدعون فاشلا فأنتم أفشل منه , وأقل شأنا منه , لأنكم أنتم الذين تقررون وتنفذون , وذلك لأنكم الأغلبية في مجلس النقابة , والنقيب مكبل بقيود الإخوان ,وأنتم الأغلبية المسيطرة على قرارات النقابة , فلا ترموا عجزكم وفشلكم على غيركم , فالنقيب الكل يشهد بأنه قائد الحراك قبل النقابه وعمل وضحى من أجلها , وجئتم أنتم كحالة طارئة , استعطفتم , طيبة المعلمين وركبتم الموجة , وسيطرتم بتحالفكم مع الحكومة أيام الخصاونة , وحصلتم على الأغلبية المطلقة , حيث أن عددكم ثلثي الأعضاء في النقابة , فماذا عملتم, أجب أيها المراقب العام للإخوان المسلمين.