صدور كتاب بعنوان "مناهج تدريس القضية الفلسطينية"

تم نشره في الأربعاء 15 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً

عمان-الغد- صدر عن مركز دراسات الشرق الاوسط- الأردن كتاب بعنوان "مناهج تدريس القضية الفلسطينية"، قام بتحريره كل من عبدالله الخباص، جواد الحمد، بيان العمري، وهو عبارة عن اوراق قدمت في حلقة دراسية علمية لإعداد مشروع مساقات ومناهج للدراسات والمعارف المقدسية.
رأت هيئة التحرير الكتاب ان المكتبة العربية والاسلامية رغم ما انتجته من كتب ومؤلفات وموسوعات غزيرة تتناول فلسطين التاريخ والجغرافيا والديمغرافيا والمقدسات والقضية والصراع العربي- الاسرائيلي، إلا أنها ما زالت بحاجة الى ما يعين المؤسسات التعليمية والطلبة الدارسين لفلسطين والقضية الفلسطينية ضمن منهاج تدريسي متكامل يرفد الطلبة بالمعارف والعلوم اللازمة في ذلك.
وقد شارك في هذه الحلقة أكاديميون ومتخصصون في البرامج التدريسية وتأليفها من الأردن وخارجه، حيث كانت الجلسة الاولى قدمت تصورا أوليا لتأسيس معهد متخصص في الدراسات والمعارف المقدسية، واقترح مشاركون برامج وآليات عمله.
كما سعى المشاركون الى وضع الاهداف الرئيسة للمساقات بشكل عملي ومنهجي، من خلال صياغة الأهداف الأكاديمية وعناوين المساقات ومحتوياتها، اضافة الى الدورات والنشاطات غير المنهجية.
وقد اسست هذه الحلقة لتحقيق عدد من الأهداف هي: اقتراح المناهج والمساقات المعتمدة لتواكب العصر، ولتحقيق الأهداف المنشودة للمعهد بصورة لائقة، واعتمدت التوصيات المناهج بعد تعديلها في ضوء نتائج الحلقة، من إدارة المعهد، واقتراح رؤية واضحة قابلة للتطبيق تتعلق بالبرامج والانشطة غير المنهجية.
ورأت هذه الحلقة أن الدراسات والمعارف المقدسية يمكن ان تتم وفق ثلاثة اتجهات الأولى:الدورات المكثفة، وتستغرق ثلاثة اشهر، وهي مفتوحة لأي دارس ومهتم، والثاني، الدبلوم المتوسط للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة ويرغبون بإكمال دراستهم في هذا الاتجاه لمدة عام ونصف أو عامين، وثالث الدبلوم العالمي وهو مخصص للطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريوس في اي تخصص.
ويشمل الكتاب على ثلاثة فصول يتناول الاول الخطة الدراسية لمساقات الدورات المكثفة، وتهدف الى تثقيف المشاركين بالقدس وفلسطين، وتأهيلهم لفهم القضية الفلسطينية في مختلف المجالات، وتأهيل متخصصين في الدراسات والمعارف الفلسطينية والمقدسية.
كما ويهدف الفصل الثاني وهو بعنوان "الخطط الدراسية لمساقات الدبلوم المتوسط"، الى الارتقاء بوعي الدارسين في القضية الفلسطينية، وربط الدارسين بالقضية الفلسطينية سياسي او فكريا، ونقل تفاعلات القضية إلى الميحط العربي والإسلامي والدولي.
اما الفصل الثالث وهو بعنوان "الخطط الدراسية لمساقات الدبلوم العالي"، فيهدف الى تثقيف الدارسين بقضايا القدس وفلسطين بوعي وعمق، وتأهيل واعداد الدارسين لفهم ابعاد القضية الفلسطينية والقدس محاورهما.

التعليق