طالبتان في "التكنولوجيا" تبتكران نظام خلايا شمسية

تم نشره في الأربعاء 15 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً
  • مدخل جامعة العلوم والتكنولوجيا-(أرشيفية)

 احمد التميمي

الرمثا - تمكنت الطالبتان هديل حسين الاحمد  وأفنان روحي من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة العلوم والتكنولوجيا من  تصميم نظام خلايا شمسية لتشغيل وحدة تكييف هواء بقدرة (1) طن.
وقد تم انجاز المشروع وبناء النظام الذي قدم كمشروع تخرج للطالبيتن بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتميز وبإشراف الدكتور برهان محمد طشطوش من قسم الهندسة الميكانيكية.
وقامت الدراسة على رصد قدرة النظام على العمل المتصل ومواءمته لتغيير الأحمال الحرارية وتكيفه مع التغير في الأحوال الجوية السائدة.  وبينت الدراسة أن المكيف يستطيع العمل وبكفاءة عالية لأكثر من (12) ساعة متواصلة يومياً من خلال تزويده بالطاقة الكهربائية من النظام الشمسي وتخزين الطاقة في البطاريات لاستغلالها وقت الحاجة عند غياب الشمس أو تلبد السماء بالغيوم.
وقال الدكتور طشطوش إن هذا المشروع يعكس دور الجامعة في تقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا وزيادة الوعي الثقافي عند المجتمع لاستخدام الطاقة المتجددة وتأهيل كادر هندسي قادر على التصميم والتنفيذ لمثل هذه الأنظمة والتي يمكن استخدامها من أجل توفير الطاقة والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة وزيادة امكانية استخدام مثل هذه الأنظمة في الاماكن النائية والحارة.
واضاف ان المشروع يهدف إلى تنمية مهارات الطلبة واكسابهم الخبرات اللازمة في عمليات التصميم والتنفيذ لتسهيل انخراطهم في سوق العمل داخلياً وخارجياً.
وبينت دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع النظام أن معدل العائد الداخلي لعشر سنوات هو (26 %) واجمالي العائد يبلغ (7800) دينار وبصافي ربح (5500) دينار.

التعليق