القطامين: لجنة تحقيق تثبت عدم صحة ادعاءات تقرير المعهد العالمي للعمال وحقوق الإنسان الأميركي حول الشركة

"العمل" تنفي وجود انتهاكات عمالية في "الشمس للألبسة"

تم نشره في الثلاثاء 14 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً

عمان - نفى وزير العمل ووزير النقل الدكتور نضال القطامين وجود انتهاكات عمالية في شركة الشمس الأردنية لصناعة الالبسة الجاهزة العاملة في منطقة المجمع الصناعي في الظليل.
وأكد الوزير حرص الوزارة على التحقق من جميع الشكاوى والتقارير التي تدعي حدوث انتهاكات لحقوق العمال وخاصة في المناطق الصناعية المؤهلة التي تنتج الالبسة التي تصدر الى السوق الأميركية.
وقال الوزير ان لجنة تحقيق خاصة اثبتت عدم صحة الادعاءات الواردة في تقرير المعهد العالمي للعمال وحقوق الإنسان بوجود انتهاكات عمالية في هذه الشركة والصادر بتاريخ آذار (مارس) الماضي.
وبخصوص القضية التي وردت في التقرير عن تعرض إحدى العاملات في الشركة للاعتداء من قبل احد المشرفين والتحرش بها وانّه تم إبعادها دون التحقيق في القضية، تبين للجنة التحقيق أن وزارة العمل حققت آنذاك في هذا الموضوع وأن هذه الحادثة وردت في تقرير نشر سابقا، وأحيلت للقضاء وصدر قرار من المحكمة المختصة في هذه القضية.
وقال القطامين انه تم الايعاز الى ادارة الشركة بالالتزام الفوري بتوصيات لجنة التحقيق التي خلصت اليها والمتمثلة بزيادة عدد العمال من الجنسية الاردنية نظرا الى ان نسبتهم الى العدد الكلي هو
(7.5 %)، وزيادة الاهتمام بنظافة سكن العمال، وتحسين مستوى الطعام وتنويعه.
وادعى تقرير المعهد الأميركي لحقوق الانسان بوجود العديد من الانتهاكات التي تمارس بحق العمال من مختلف الجنسيات والتي كان من أبرزها اجبار العمال على العمل لساعات عمل طولة دون احتساب بدل العمل الاضافي، وان العاملات في الشركة يتعرضن احياناً الى اعتداءات جنسية دون اتخاذ اية عقوبات بحق المعتدين، وادعى بوجود ازدحام في غرف السكن مع تدني مستوى النظافة، اضافة الى عدم وجود تدفئة خلال ايام الشتاء، وأن المرافق الصحية غير ملائمة.-(بترا)

التعليق