النسخة التاسعة من "سوق جارا" تطلق فعالياتها الجمعة

تم نشره في الثلاثاء 14 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً
  • جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد أول من أمس للإعلان عن فعاليات "سوق جارا" - (تصوير: أسامة الرفاعي)

 معتصم الرقاد

عمان- أعلنت جمعية سكان حي جبل عمان القديم (جارا)، الجهة القائمة على تنظيم سوق جارا، عن افتتاح النسخة التاسعة من السوق يوم الجمعة المقبل، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أول من أمس في مركز المعلومات لسوق جارا بشارع الرينبو.
ويتواصل السوق طيلة فترة الصيف في تحقيق رسالته الهادفة لدعم الجمعيات والجهات الخيرية المحلية، وتوفير فرصة ثمينة لأصحاب المشاريع الصغيرة والعاملين من المنازل لعرض منتجاتهم على زوار السوق الذي يستقطب الآلاف كل اسبوع طيلة فترة اقامته.
ومن الجهات العاملة في المجال الخيري والإنساني المشاركة هذا العام في سوق جارا "سوق أيادي" إحدى مبادرات الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة (تمويلكم)، جمعية رواد التنمية/ صلصال، صندوق المرأة، إرادة، جمعية عراق الأمير، جمعية عجلون إضافة الى ربات البيوت، وغيرها.
وقال رئيس الهيئة الإدارية بالإنابة في جمعية سكان حي جبل عمان القديم خضر قواس  "نحتفل هذا العام بمرور تسعة أعوام على انطلاق سوق جارا الذي حقق نجاحات متوالية عاما بعد عام، ونركز هذا العام في سوق جارا بشكل خاص على دعم المؤسسات الخيرية المحلية والسيدات العاملات من منازلهن، وأصحاب المشاريع الصغيرة عبر توفير مكان وملتقى لآلاف الزوار من اهالي عمان للاطلاع على منتجاتهم وخدماتهم في سوق جارا كل جمعة".
 هذا وتنظم جمعية سكان حي جبل عمان القديم سوق جارا هذا العام، بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى وبشراكة استراتيجية مع زين الأردن، وسيضم السوق هذا العام ما يزيد على 100 جناح لعرض منتجات المشاركين المتنوعة والفريدة من تحف وأثاث وفخاريات ولوحات فنية وحرف يدوية والإكسسوارات المصنوعة يدوياً والرسومات وغيرها، إلى جانب ما يوفره سوق جارا من فعاليات فنية وترفيهية لفنانين محليين، ومنطقة لعب للأطفال.
أمين سر جمعية سكان حي جبل عمان القديم حسان النسور بين أن الجديد في سوق جارا العام الحالي "شارع الفن"، حيث سيتم إشراك المزيد من الفنانين وأصحاب المعارض والجاليري لعرض أعمالهم الفنية المتنوعة والمميزة، مضيفا "وهو ما سينسجم بالتالي مع مساعينا في استقطاب المزيد من المشاركين وتحديدا الجمعيات الخيرية الأردنية من شتى أرجاء المملكة وجهودنا المتواصلة في الحفاظ على رسالة سوق جارا في تقديم الفائدة والمنفعة على عدة مستويات، من خلال دعم المجتمع المحلي مع الحفاظ في ذات الحين على أصالة وتاريخ منطقة جبل عمان".
مدير المدينة في أمانة عمان الكبرى المهندس فوزي مسعد أشار إلى أن شراكة الأمانة مع سوق جارا لإقامة هذه الفعالية وللمرة التاسعة على التوالي يأتي في إطار سعي الأمانة الدائم لتعزيز الحراكات الثقافية والفنية والسياحية في المدينة، ومن خلال تبني المشاريع والمبادرات الهادفة لخدمة المجتمع المحلي وتحسين حياة الناس.
وذهب إلى أن سوق جارا الذي أثبت فاعليته وحضوره سنويا كفعالية مميزة يستحق الدعم والرعاية، لما يقدمه من خدمة جليلة للجمعيات والمؤسسات الخيرية والدعم للمواهب والفنانين الأردنيين والترويج للمشاريع الصغيرة عبر توفير مكان فريد من نوعه للترويج لهذه المشاريع ومنتجاتها وخدماتها".
 وكون شركة زين الأردن هي الشريك الاستراتيجي لسوق جارا هذا العام، فستسهم الشركة في تقديم الدعم والمعرفة فيما يخص الفعاليات المختلفة، وهذا ما أشار إليه المدير التنفيذي لدائرة العلاقات العامة والإعلام والمسؤولية الاجتماعية طارق بيطار بقوله "ستسهم شركة زين في سوق جارا هذا العام عبر المساعدة في تنظيم الأنشطة المتعددة والمتميزة والتواصل مع شتى الشرائح والفئات من الزوار لرفع وعيهم بمساعي زين لتوفير (عالم جميل) لكل الأردنيين عبر خدماتها.
وأضاف "كما تأتي شراكتنا الاستراتيجية مع سوق جارا هذا العام بهدف الترويج للسياحة في المملكة وتسليط الضوء على إرث عمان الحضاري الغني والتعريف بأحيائها ومناطقها المختلفة".
وبين المدير التنفيذي للشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة "تمويلكم" زياد الرفاعي، الأهداف التي يسعون إليها، والتي تتمثل بالتأكيد على استدامة عمل ونجاح سوق أيادي احد مبادراتها الفعالة، والداعم البرونزي لسوق جارا لهذا العام، على وجهين للعملة ذاتها. وقال "يكمن الوجه الأول في الارتقاء بالاقتصاد المحلي من خلال الحدّ من البطالة وتوفير فرص عمل تناسب فئات المجتمع كافة، كنتيجة مباشرة لتوفير الدعم المالي لأصحاب المشاريع الصغيرة. أما الوجه الثاني، والذي يضاهيه بالأهمية، فيتمثل بالجانب الإنساني الاجتماعي البحت والذي يهدف إلى رفع المستوى المعيشي لأفراد المجتمع المحلي من ذوي الدخل المحدود والفقراء المنتجين، في ظل التسارع الملحوظ في زيادة الأعباء الاقتصادية والاستهلاكية للفرد".
وفتح سوق أيادي قنوات الاتصال المباشرة وأصبح حلقه الوصل بين عملاء تمويلكم والمشترين منذ انطلاقته في العام 2007 ولغاية اليوم في التسويق والترويج لمنتجاتهم من خلال معارضه الدائمة في عمان بمنطقة جبل الحسين، وفي العقبة مقابل مركز الزوار والبازارات الموسمية والعديد من الأنشطة الأخرى التي تساعد عملاء شركة تمويلكم في بيع منتجاتهم اليدوية، كما ساعدهم ذلك على صقل قدراتهم التسويقية واكتساب خبرات التعامل المباشر مع الجمهور، والانتفاع بالنقد المباشر لتطوير مستوى حرفية منتجاتهم.
وتجدر الإشارة إلى أن سوق جارا هو أحد أهم نشاطات جمعية سكان حي جبل عمان القديم التي قام بتأسيسها زيد القسوس وعدد من سكان المنطقة في العام 2004، بهدف الحفاظ على تراث وطابع حي جبل عمان القديم.
وتتلخص رؤية الجمعية في التعريف بحي جبل عمان القديم على صعيد علاقته الوطيدة بالمنشأ التاريخي والثقافي والاجتماعي للمملكة الأردنية الهاشمية، والحفاظ على الإرث الحضاري له، إلى جانب تعزيز روح الانتماء للمنطقة وتعزيز الترابط في النسيج الاجتماعي الذي يجمع أبناءها.
كما تسعى إلى دعم أبناء المنطقة من خلال تنظيم العديد من المشاريع الطموحة الهادفة إلى خدمة منطقة جبل عمّان مثل مركز جبل عمّان الجغرافي ومشروع كتاب تاريخ جبل عمّان، بالإضافة إلى التعاون مع جهات تنموية مثل؛ برنامج تمويلكم في توفير وزيادة الفرص الاقتصادية لأبناء وسكان جبل عمّان، وبخاصة الأقل حظا منهم، إلى جانب ما يقدمه سوق جارا من خدمة اقتصادية واجتماعية وحضارية وترفيهية للمنطقة ككل.
يقام سوق جارا في شارع فوزي معلوف (امتداد شارع الرينبو) في منطقة جبل عمان، حيث يستقطب الزوار كل جمعة ما بين العاشرة صباحا والعاشرة مساء.
وتحدث عدد من المشاركين خلال المؤتمر الصحفي عن قصص نجاحاتهم من خلال المشاركة في سوق جارا.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »سوق جارا (لا شي)

    الأربعاء 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    بس عفوا من هو المسؤول والمتابعة لسوق جارا