"المهندسين" تعتزم مخاطبة "الأشغال" لتجميد بلدية دير أبي سعيد المخططات الهندسية

تم نشره في الاثنين 6 أيار / مايو 2013. 03:00 صباحاً

أحمد التميمي

إربد - يعتزم مجلس نقابة المهندسين مخاطبة وزير الأشغال العامة والإسكان رئيس مجلس البناء الوطني ووزير البلديات لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق بلدية دير أبي سعيد الجديدة، بناء على شكوى تقدمت بها مجموعة من المكاتب الهندسية أكدت فيها تجميد البلدية العمل بالمخططات الهندسية، وتفعيلها للكروكيات لأي بناء وبأي مساحة وبشكل مخالف للقوانين المعمول بها، وفق رئيس فرع نقابة المهندسين في إربد المهندس عمر مناصرة.
وقال مناصرة إن بعض البلديات سمحت بإقامة عشرات الأبنية بدون مخططات هندسية مصادق عليها وإنما وفق كروكيات (مخططات أولية غير معتمدة) الأمر الذي احتجت عليه النقابة حتى إنها أنذرت بعض البلديات عدليا لموافقتها على البناء بدون مخططات هندسية.
وأشار إلى أن النقابة ومن خلال متابعتها وجدت أن بعض المواطنين يلجأون إلى البناء بدون مخططات هندسية وذلك تخفيفا من الكلفة المالية ما يؤدي إلى إنشاءات عشوائية على أسس غير سليمة مما يجعلها خطيرة على المقيمين فيها وعلى المحيطين.
وناشد مناصرة المواطنين الراغبين في القيام بأعمال إعمار الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تشترط وجود مخططات هندسية مصادق عليها من قبل النقابة وإجراء فحوصات التربة اللازمة والحصول على التراخيص المناسبة.
وبين مناصرة أن التكلفة المالية التي يتطلبها البناء وفق الأصول لا تقارن بالأخطار الناجمة عن البناء بدون مخططات هندسية معتمدة من النقابة وبإشراف هندسي طوال فترة البناء للتأكد من المواد وتطبيق التعليمات خلال مراحل البناء.
ووفق أصحاب مكاتب هندسية فإن البلدية ضربت بعرض الحائط كافة القوانين المرعية ولم تجد أي رادع يوقفها عن تلك المخالفات وإن المسؤولين في البلدية يدعون أن البلدية غير ملزمة بالمخططات الهندسية.
وقالوا إن الكثير من المواطنين يراجعون المكاتب الهندسية لاسترجاع أموالهم التي دفعوها ويشبهون المكاتب الهندسية بمكاتب النصب والاحتيال كونها تتقاضى من المواطنين مبلغا يفوق عشرات كلفة الكروكي.
وبينوا أن المواطنين باتوا يعرضون على المكاتب الهندسية عمل مخططات هندسية بمئات الأمتار مقابل مبلغ 20 دينارا، الأمر الذي زاد من حدة استياء أصحاب المكاتب الهندسية من استخدام الكروكي كوسيلة للدعاية المجانية لرئيس وأعضاء المجالس البلدية.
وبالرغم من اتصالات "الغد" العديدة مع رئيس بلدية دير أبي سعيد الجديدة عماد العزام إلا أنه لم يرد على هاتفه الجوال.

التعليق