"بصر للدراسات" يصدر دليلا لقانون الأحوال الشخصية

تم نشره في الخميس 25 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً

عان - الغد - أطلق معهد بصر لدراسات المجتمع المدني أول إصدارات "سلسلة القوانين الأردنية المفسرة"، تحت عنوان "اعرف حقوقك في قانون الأحوال الشخصية".
ويحتوي هذا الإصدار على تفسير وشرح مضامين ومواد قانون الأحوال الشخصية رقم 36 للعام 2010. ويأتي ذلك في إطار المطبوعات عن القوانين المفسرة، التي يصدرها المعهد، حيث يعمل على إصدار سلسلة تفسيرية لأهم القوانين الحيوية التي تهم كافة شرائح المجتمع.
وتتسم هذه السلسلة بتبسيطها للنصوص القانونية، حيث تعيد صياغة جميع مواد القانون وفقراته بأسلوب ميسر وباستخدام المصطلحات المفهومة والأمثلة التوضيحية. وتستهدف تمكين القارئ أو المواطن العادي، من مستخدمي القانون، من معرفة وفهم كافة حقوقه وواجباته بموجب هذه القوانين، بغض النظر عن الخبرة القانونية أو المستويات المعرفية والعلمية المتقدمة.
 ويقع كتاب "اعرف حقوقك في قانون الأحوال الشخصية"، الذي أعدته المحامية فاطمة الدباس، في 85 صفحة، ويتضمن سبعة أبواب رئيسية، حيث يعرّف الباب الأول بمقدمات المؤسسة الزوجية، من الخطوبة وأحكام الزواج وتوثيقه وشروطه، في حين يتناول الباب الثاني آثار عقد الزواج، بما فيها المهر والنفقة والطاعة. أما الباب الثالث فيبحث في موضوع الطلاق، موضحاً شروطه ونوعيه الرضائي والقضائي بأسبابه المختلفة، ليلحقه باب رابع يشرح تبعات الطلاق من عدة ونفقة وتعويض.
 ويأتي الباب الخامس ليلقي الضوء على حقوق الأولاد والأقارب، متطرقاً لمواضيع النسب والنفقة والحضانة والضم والمشاهدة. وأفرد الباب السادس لموضوع الأهلية والولاية والوصاية، في حين يخلص الباب الأخير إلى تفسير أحكام الوصية والتخارج والإرث.
وبالتزامن مع هذه الإصدارات، فإن معهد بصر للدراسات يعقد حالياً سلسلة من ورش العمل التدريبية في شمال وجنوب المملكة، للتدريب على هذه القوانين وتوعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم في إطار هذه القوانين التي تمس حياتهم اليومية.
وتعد هذه الإصدارات استكمالاً لعمل معهد بصر للدراسات على موضوع القوانين المؤقتة الذي بدأه منذ عامين.

التعليق