خسوف جزئي للقمر في سماء المملكة الخميس

تم نشره في الثلاثاء 23 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً

عمان -  تشهد سماء المملكة مساء الخميس المقبل خسوفا جزئيا للقمر يمكث 27 دقيقة، وفقا للفلكي عماد مجاهد.
ويبدأ الخسوف في الساعة التاسعة وثلاث دقائق بتوقيت المملكة, حيث يدخل الطرف الشمالي الشرقي من قرص القمر منطقة "شبه الظل" وهي المنطقة المحيطة بظل الارض والناتجة عن ارتداد اشعة الشمس الساقطة عليها نحو الفضاء، ثم يدخل منطقة الظل في تمام الساعة العاشرة واربع وخمسين دقيقة، حيث يزحف ظل الارض على شكل سواد في الطرف الشمالي الشرقي من قرصه بحسب مجاهد.
واشار مجاهد الى ان ذروة الخسوف ستكون في تمام الساعة الحادية عشرة وسبع دقائق ويكون حوالي
13 % فقط من قرص القمر داخل ظل الارض ويخرج من الظل في تمام الساعة الحادية عشرة وإحدى وعشرين دقيقة أي بعد 27 دقيقة فقط وهي مدة الخسوف الجزئي، ثم يعود القمر للمعانه الطبيعي في تمام الساعة الواحدة واحدى عشرة دقيقة من فجر يوم الجمعة.
من جهتها قالت دائرة الافتاء العام ان القمر آية من آيات الله تعالى، وسنة كونية من السنن الدالة عليه سبحانه، فإذا خسف القمر كان على المؤمن أن يتذكر الله، ويلجأ إلى الصلاة التي تُسمى (صلاة الخسوف)، يلتجئ فيها المسلم إلى الله عز وجل؛ لجلال الحدث وعِظَم هذه الآية.
ويُصلى لخسوف القمر ركعتين، في كل ركعة قيامان يطيل القراءة فيهما ويجهر بالقراءة، وركوعان يطيل التسبيح فيهما دون السجود، ويخطب لخطيب بعدها خطبتين كخطبتي الجمعة في الأركان والشروط ، يحث الناس فيهما على التوبة وفعل الخير، ويُحذرهم من الغفلة والاغترار.-(بترا-زياد الشخانبة)

التعليق