الرمثا يختبر "طاجيكيا" ومصطفى يكشف حسابات احتراف "النشامى" والحتاملة يعود للحسين والجزيرة يجدد لطيارة

تم نشره في الأربعاء 17 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً
  • احمد غازي حتاملة يعود لصفوف الحسين اربد - (الغد)
  • لاعب فريق نادي اليرموك قصي ابو عالية - (الغد)
  • لاعب فريق الجزيرة محمد مصطفى (يمين) اثناء مباراة لفريقه - (الغد)

عاطف البزور ومصطفى بالو

عمان - نتواصل مع القراء في زاوية "اخبار النجوم" لنقدم لهم هذه الطائفة الخفيفة والمنوعة من آخر اخبار نجومهم المفضلين اضافة الى بعض الاحداث التي تجري خلف الكواليس.
الرمثا يرصد لاعبا من طاجيكستان ويبعد ابوسليم
تتجه النية لدى نادي الرمثا الى التعاقد مع أحد اللاعبين المحترفين في صفوف رافشان كلوب الطاجيكي، الذي يشارك الرمثا في مجموعته الآسيوية الرابعة لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وذكرت مصادر مقربة من الرمثا، أن الجهاز الفني لفريق الرمثا رصد اللاعب واعجب بقدراته ونسب لادارة النادي بضرورة التعاقد معه، ويتوقع أن يكون ذلك عقب مباراة الرمثا ورافشان التي ستقام في عمان الشهر المقبل.
يذكر ان فريق الرمثا يضم في صفوفه حاليا اربعة محترفين هم: السوري باسل الشعار والعاجيان امانجو وموسى وترا واللبناني محمد القصاص، وجميعهم تنتهي عقودهم مع نهاية الموسم الكروي الحالي، علما بأن الرمثا ابدى رغبته بالتجديد لامانجو والقصاص موسما آخر. 
الى ذلك قرر الجهاز الفني لفريق الرمثا الاستغناء عن المدافع بدر ابو سليم القادم من فريق الحسين على سبيل الاعارة، ومغازلة نادي الجليل حول امكانية التعاقد رسميا مع المدافع الشاب عامر علي، الذي يلعب بصفوف الرمثا على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم.
مصطفى يكشف "نوايا الاحتراف" للاعبي المنتخب
لم يخف لاعب المنتخب الوطني والجزيرة محمد مصطفى تلقيه لعدد من العروض الاحترافية عبر وكلاء لاعبين للاحتراف في الدوريات الخليجية ولا سيما الإمارات، السعودية وقطر خلال الموسم المقبل، والتي لم يوليها الاهتمام الكبير خاصة وان عقده الاحترافي ينتهي مع الجزيرة خلال الموسم المقبل، مشيرا ان الموسم الحالي لم ينته بعد وهناك مباراتان قبل التداول في احاديث الصفقات الاحترافية.
وكشف مصطفى، ان هناك من لاعبي المنتخب الوطني واندية المحترفين تلقوا عروضا مشابهة للاحتراف في الاندية الخليجية، الا ان الجميع يوجه تفكيره نحو مباراتي المنتخب الحاسمتين في تصفيات الدور الحاسم للمونديال، واللتان تحددان مصير المنتخب، متمنيا ان يحالف التوفيق "النشامى" لخطف بطاقة التأهل معتبرا ان الحافز لدى اللاعبين مشتركا الأول في بلوغ الحلم المونديالي، والثاني الارتفاع في صفقات احتراف اللاعبين الأردنيين ماديا، وهو ما يجعل اغلب النجوم توجه اهتمامها نحو التأهل الى البرازيل، والذي يرفع من اسهم اللاعب الاردني فنيا وماليا في الدوريات العربية ولا سميا الخليجية.
الحسين إربد يستعيد الحتاملة ويقترب من خير
توصل نادي الحسين لاتفاق شبه نهائي مع لاعب فريق العربي احمد غازي الحتاملة، للعودة الى صفوف فريقه السابق الحسين إربد.
وأوضح مصدر مطلع ان ادارة الحسين اتفقت مع الحتاملة على كافة التفاصيل، في إنتظار ان تأخذ الامور الطابع الرسمي خلال الساعات القليلة المقبلة.
وحول موضوع التعاقد مع لاعب الرمثا محمد خير، أكد المصدر ان المفاوضات ما تزال جارية مع اللاعب وان التفاؤل كبير بالتوصل الى اتفاق يرضي الطرفين.
الى ذلك يتطلع نادي الحسين للتعاقد مع مهاجم ومدافع من افريقيا عن طريق احد وكلاء اللاعبين، ومن المتوقع ان يحضر اربعة لاعبين مطلع الاسبوع المقبل للخضوع للاختبارات الفنية والبدنية، وفي حال توصل الجهاز الفني لقناعات مطلقة حول مستوى اللاعبين، فإن النية تتجه للتعاقد مع لاعبين اثنين منهم ليكتمل عقد المحترفين الاجانب، بصفوف الفريق بعد تجديد عقد المحترف السوري احمد ادريس.
الجزيرة يجدد لطيارة وعمران اقرب الموقعين
أكد مدير فريق الجزيرة عامر عدس، ان ادارة الجزيرة وصلت الى اتفاق نهائي مع المحترف السوري توفيق طيارة بشأن تجديد عقده مع الفريق للموسم المقبل، رافضا الكشف عن التفاصيل المالية الذي أكد ان الصفقة لاقت قبول الطرفين، معتبرا ان المدافع طيارة قدم مستوى طيبا مع الجزيرة ولاقى اعجاب الجهاز الفني للفريق الذي نسب بضرورة التعاقد معه للموسم المقبل.
الى ذلك، أكدت مصادر مطلعة في نادي الجزيرة ان لؤي عمران من اقرب اللاعبين الى تجديد عقده مع الفريق، الذي لم يستطيع ان يحسم موضوع تجديد عقد لاعبي الفريق محمد منير وماجد محمود حيث ينتهي عقديهما مع نهاية الموسم الحالي.
وعاد عدس ليؤكد ان عقود كل من لاعبي الفريق صالح الجوهري وسالم العجالين تنتهي خلال شهر ايلول (سبتمبر) المقبل، في الوقت الذي نوه فيه الى سوء الفهم الذي وصل اليه اللاعب الجوهري قبل ايام حول قيمة رواتب اللاعبين مبديا تفهمه لطرح مجلس الادارة.
هل يعود "فراس صالح" للوحدات؟
من المنتظر ان يعلن حارس فريق اليرموك فراس صالح، رغبته بالعودة الى اللعب في صفوف فريق ناديه "الأم" فريق الوحدات مع انتهاء الموسم الحالي، بعد ان كان احد الخيارات المهمة للاجهزة الفنية في حراسة المرمى بهدف استرداده بعد ان خرج على سبيل الاعارة.
مدرب حراس المرمى عثمان برهومة، أكد انه استمزج رأي حارس المرمى فراس صالح بعد ان جمعهما حديث طويل قبل ايام، حيث أكد برهومة ان فراس ابدى استعدادا كبيرا للتوقيع للوحدات من جديد، معتبرا انه أحد الخيارات المهمة في ظل الازمة التي يعيشها الوحدات في مركز حارس المرمى، بعد الاصابات التي ابعدت شفيع وقبله محمود قنديل وتركت الخيار ينحصر بحارسي المرمى مالك شلبية ومحمد ابونبهان.
ولم يخف برهومة احتمالية تلقي حارس المرمى مالك شلبية لعدد من العروض للاحتراف في صفوف أندية المقدمة في الدوري المحلي، تبعا لطلب اللاعب بفسخ عقده والبحث عن فرصة له في أندية اخرى، وهو الامر الذي ترك حتى نهاية الموسم الحالي، مؤكدا برهومة ان شلبية يركز في مباراتي الفريقين المقبلتين في الدوري امام الجزيرة وشباب الحسين.
اليرموك يحضر لانتخاباته وينتظر
اكد مدير فريق اليرموك جهاد عطية، ان اليرموك منهمك بالتحضير لانتخاب مجلس ادارة جديد في الاجتماع الثاني المقرر في التاسع والعشرين من أيار (مايو) الحالي، والتي رجح فيه أن يتم تقديم هيئة ادارية جديدة بالتزكية، وفق التوجه الذي يسير بين اعضاء الهيئة، حيث تتواصل المشاورات في تقديم الفريق الاداري الذي أكدت فيه الاقتراحات من معقل اليرموك أن ابواب الادارة مفتوحة امام من يجد نفسه قادرا على خدمة نادي اليرموك بغض النظر عن الاسماء.
واضاف عطية، ان عددا من لاعبي فريق الكرة في النادي ابدوا استعدادهم للعب في صفوف النادي ومشاركته خلال "دوري المظاليم" بهدف العودة الى دوري المحترفين بشكل سريع، مثمنا مبادرات كل من اللاعبين امجد الشعيبي، قصي ابوعالية، نائل الدحلة، محمود ابوعريضة والمصري سيد مسعد.
دويكات يعد جيلا جديدا من الحراس
يسعى مدرب حراس المرمى في النادي العربي نسيم دويكات، الى إعداد جيل جديد من الحراس، يكون قادرا على رفد الفريق الأول والمنتخبات الوطنية بخيرة حراس المرمى خلال السنوات المقبلة، وذلك من خلال تدريبه بالنادي العربي ومدارس الواعدين، ويركز عمله على إعداد جيل جديد من حراس المرمى، مؤكدا وجود الخامات التي تحتاج لإعدادها بالطريقة الصحيحة.
وأشار دويكات، الى الجهد الذي يبذله مدرب الحراس نتيجة لعدم رغبة اللاعبين الواعدين في التوجه لهذا المركز الحيوي والمهم، الذي يحتاج الى مواصفات وقدرات خاصة مثل؛ المرونة واللياقة والطول والدقة في التركز والثقة بالنفس.
وهناك العديد من الحراس الذين تتلمذوا على يد الدويكات وانظموا حديثا للمنتخبات الوطنية امثال صلاح مسعد المنتخب الأول، وايمن الشبول المنتخب الرديف، وعمر الشطناوي المنتخب الاولمبي، وعبدالمطلب الرياحنة حارس مرمى منتخب تحت سن 93، وبشار الرفاعي منتخب تحت سن 95، وسيف الدين ابو الهيجاء الذي اختير ضمن التشكيلة الاولية لسن 14 عاما.
ابو مسامح.. محط اهتمام
التألق المتواصل والمستوى المتميز الذي يقدمه حارس مرمى المنتخب الرديف ونادي الجليل المعار حاليا لفريق الصريح مصطفى ابو مسامح، سلط الأنظار في اتجاهه، ودفع العديد من الأندية للتفكير بالحصول على خدماته.
ويتردد ان العديد من الأندية المحترفة استمزجت رأي اللاعب قبل الدخول في مفاوضات مع ناديه نهاية الموسم الحالي، وتشير المعلومات الى إمكانية دخول ناد كبير على خط المفاوضات مع الحارس.
الترك باق مع "الشياطين الحمر"
نجح فريق الجزيرة بالوصول الى اتفاق مع الجهاز الفني الحالي للفريق بقيادة الوطني عيسى الترك، ومساعده عبد الكريم الشدفان بالتجديد له لموسم قادم، بحسب ما كشف عنه اداري الفريق عدس الذي بين ان الاتفاق تم بشكل نهائي خلال الاسابيع الأولى من مرحلة الاياب سعياً من ادارة النادي للحفاظ على الاستقرار الفني والاداري للفريق.
وكان الترك الذي تولى قيادة فريق الجزيرة خلفا للمصري محمد عمر، ونجح في تحقيق نتائج لافتة مع "الشياطين الحمر" بعد مرحلة من التذبذب وسوء النتائج عاشها الفريق، الا ان الترك نجح في قيادته لاستعادة توازنه دفاعا عن "عراقة" النادي وارضاء لجماهيره ونجح الى الآن في رصد 27 نقطة في جعبته في ظل تفوق واضح لامتلاكه عدد من اللاعبين الشباب الموهوبين ومنهم صالح الجوهري الذي فاز بلقب افضل لاعب في دوري المناصير خلال مرحلة الذهاب من الدوري.
حميد يتلقى عروضا محلية وخارجية
تلقى المدرب العراقي المقيم في الأردن جبار حميد، عرضا تدريبيا من أحد الاندية اليمنية من اجل الاشراف على فريقه، كما سبق لحميد وان تلقى عرضا مماثلا لتدريب فريق ظفار العماني، الذي ينافس حاليا بالمجموعة الثالثة لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، والتي تضم الفيصلي وفريقي اربيل العراقي وشعب إب اليمني ايضا.
حميد أكد تلقيه تلك العروض الى جانب عروض اخرى تقدمت بها أندية أردنية، وانه بصدد دراسة العروض قبل تحديد وجهته المقبلة، مشيرا انه يفضل العمل مع أحد الفرق الأردنية بالوقت الحالي.
يذكر ان المدرب حميد قاد العديد من الأندية الأردنية خلال فترة احترافه التدريب في الأردن مثل أندية العربي والكرمل والرمثا والحسين إربد والجليل وذات راس وحقق نتائج طيبة معها.

كواليس النجوم

• ترفض معظم أندية المحترفين استقبال بعض اللاعبين المخضرمين، ممن تقدموا بالسن والذين من الممكن ان تستغني عنهم أنديتهم الأم او يوضعوا على قائمة البدلاء "البنش"
• مسؤول في أحد الأندية وعند الاستفسار منه عن نية ناديه في التعاقد مع نجم كروي معروف، سبق وان مثل المنتخب الوطني سنوات طويلة، قال: "نعتز ونقدر لهذا اللاعب تاريخه الطويل والمشرف في خدمة الكرة الأردنية، الا ان صلاحية اللاعب انتهت وفريقنا بحاجة للاعبين شباب قادرين على تقديم اضافة نوعية للفريق، ويساهمون بحمل الفريق لا العكس".
• ازمات مالية حادة تعاني منها غالبية الأندية الكروية، والتي تطاردها الديون من كل جانب، ومع ذلك تصر هذه الأندية على عقد صفقات احترافية فاشلة، و"تطنيش" المواهب الشابة الموجودة لديها.
• عدد من خبراء ونقاد اللعبة ينظرون الى عمليات التعاقد الحالية التي تقوم بها بعض الاندية مع لاعبين اجانب، بأنها صناعة تؤثر في الناشئين وتقضي على العديد من المواهب الصاعدة.
• أكثر من ربع مليون دينار بلغت تكاليف اعداد فريق كروي للمنافسة في دوري المحترفين، تتمثل في بدل مقدمات عقود ورواتب للاعبين والمدربين، واستقدام محترفين والمحصلة كانت فشلا ذريعا.
• عدد من الأندية المحترفة بدأت تفكر بحل الاجهزة الفنية والادارية لفريقها عقب نهاية الدوري، واجراء مرحلة تقييم شاملة لهذه الفرق تمهيدا لاعادة الهيكلة واجراء عمليات تجميلية لها لإزالة ما علق بها من آثار الموسم الكروي.
• يرى مراقبون ان دخول أكثر من مرشح على خط التنافس لرئاسة نادي اتحاد الرمثا، مؤشر قوي على سخونة الانتخابات المقبلة للنادي والمقررة يوم 4 أيار(مايو) المقبل وتأكيدا على فكرة التغيير التي راودت البعض من ابناء النادي.
ويذكر ان الرئيس الحالي للنادي منصور عبيد الله ومحمد ناصر عبيدالله قد ترشحا رسميا لمنصب الرئيس في انتظار دخول منافسين آخرين حتى اغلاق باب الترشيح يوم 25 الشهر الحالي.

atef.albzour@alghad.jo
mostafa.balo@alghad.jo

التعليق